21-فبراير-2024
هجرة غير نظامية

في عملية أمنية دولية لمكافحة الاتجار بالبشر بناءً على أوامر من مديرية مكافحة المافيا بصقلية (صورة توضيحية/ Valeria Ferraro/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قامت الشرطة الإيطالية باعتقال 12 شخصًا، يشتبه في تورطهم في المساعدة والتحريض على الهجرة غير النظامية، وهم 6 تونسيين و6 إيطاليين، في عملية أمنية دولية لمكافحة الاتجار بالبشر بناءً على أوامر من مديرية مكافحة المافيا بعاصمة مقاطعة صقلية (جنوب إيطاليا).

الشرطة الإيطالية تعتقل 12 شخصًا منهم 6 تونسيين يشتبه في تورطهم في المساعدة والتحريض على الهجرة غير النظامية، في عملية أمنية دولية لمكافحة الاتجار بالبشر

ونقلت وكالة "آكي" للأنباء الإيطالية، الأربعاء 21 فيفري/شباط 2024، عن مصادر أمنية إيطالية أنّ "المتهمين مسؤولون بصفات مختلفة، عن تشكيل عصابة إجرامية تهدف إلى المساعدة والتحريض على الهجرة غير النظامية بشكل متفاقم".

وأشارت إلى أنّ "التحقيقات، التي بدأتها فرقتا العمليات المتنقلة بباليرمو وتراباني والعمليات المركزية وأقسام التحقيق في دائرة العمليات المركزية في العاصمة الصقلية بتنسيق من مديرية مكافحة المافيا في المدينة، الضوء على تنظيم إجرامي مكون من خلايا"، وفق المصدر ذاته.

مصادر أمنية إيطالية: المتهمون يشتبه في تورطهم، بصفات مختلفة، في تشكيل عصابة إجرامية تهدف إلى المساعدة والتحريض على الهجرة غير النظامية بشكل متفاقم

كما أفادت بأنّ المجموعة المعنية "تتمركز في كل من تونس وإيطاليا، وتنشط في النقل غير القانوني للمهاجرين التونسيين من سواحلها الشمالية، حتى وصولهم إلى ساحل مارسالا، في محافظة تراباني، وذلك منذ شهر أوت/أغسطس 2022".


صورة

وما انفكّ الاتحاد الأوروبي يبحث سبل الحدّ من تدفقات الهجرة غير النظامية إلى الدول الأوروبية، وخاصة عبر السواحل الإيطالية، ويعمل على تعزيز الترحيل القسري للمهاجرين غير النظاميين الموجودين هناك. 

يذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

ما انفكّ الاتحاد الأوروبي يبحث سبل الحدّ من تدفقات الهجرة غير النظامية إلى الدول الأوروبية، وخاصة عبر السواحل الإيطالية وقد وقع مع تونس "مذكرة تفاهم"  حول "شراكة استراتيجية وشاملة" تهم بالأساس ملف الهجرة

وقد طالت مذكرة التفاهم عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه. 

يشار إلى أنه قد وصل 17 ألفًا و322 مهاجرًا إلى السواحل الإيطالية سنة 2023،  أي بانخفاض طفيف بنسبة 4.5 في المائة سنة 2022، وفق إحصائيات المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وقال المنتدى إن المقاربة الأمنية التي أقرتها السلطات التونسية لمكافحة الهجرة غير النظامية لم تمنع الموت، حيث بلغ عدد الموتى والمفقودين على السواحل التونسية 1313 شخصًا أغلبهم من الجنسيات التونسية، في حين بلغ عدد الموتى والمفقودين في البحر الأبيض المتوسط 1793 شخصًا.