15-فبراير-2024
ارتفاع عدد الجثث المنتشلة بعد غرق مركب هجرة غير نظامية بسواحل جرجيس

الإدارة العامة للحرس الوطني أعلنت انتشال 5 جثث في مرحلة أولى

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الإدارة العامة للحرس الوطني، الخميس 15 فيفري/شباط 2024، بلاغًا محيّنًا أكدت فيه ارتفاع عدد جثث المهاجرين التي انتشلتها الوحدات البحرية بعد غرق مركب هجرة غير نظامية بجرجيس.

الإدارة العامة للحرس الوطني: تعرّض مركب هجرة غير نظامية يضمّ 52 شخصًا إلى الغرق وانتشال 9 جثث

وقد ضمّ المركب 52 شخصًا من جنسيات أجنبية مختلفة من بينهم حالة حرجة و9 جثث، وتم إدخال المجتازين إلى الميناء التجاري بجرجيس بحضور ممثل النيابة العمومية والتنسيق مع الصحة العمومية للقيام بالكشف على بقية المجتازين.

وكانت الإدارة العامة للحرس الوطني، قد أشارت صباح اليوم نفسه، إلى عثور دورية بحرية تابعة لمركز بحري الجدايرية بمنطقة جرجيس بإقليم الجنوب على مركب بحالة انسياب بعد تعرضه لعطب (تسرب مياه) على بعد 4 أميال من سواحل الجدايرية.

الإدارة العامة للحرس الوطني: المجتازون من جنسيات أجنبية مختلفة، تعرّض مركبهم إلى تسرب مياه على بعد 4 أميال من سواحل الجدايرية

وقد أبحر المجتازون من سواحل دولة مجاورة، وتم التنسيق مع جيش البحر والحماية المدنية وتوجيه الزوارق السريعة التي قامت بتوجيه 5 جثث في مرحلة أولى، ومجتاز بحالة حرجة إلى المستشفى الجهوي بالمكان، قبل أن يقع الإعلان عن ارتفاع عدد الجثث المنتشلة.

 

 

وتواجه تونس في السنوات الأخيرة، موجات قياسية من تدفقات المهاجرين غير النظاميين هذا العام وكوارث متكررة نتيجة غرق قوارب للمهاجرين بعضهم من التونسيين أو من إفريقيا جنوب الصحراء أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإيطالية.

وتنطلق معظم القوارب التي تحمل المهاجرين من ساحل مدينة صفاقس الجنوبية، وهو ما مثل السبب الرئيسي لتوافد آلاف المهاجرين الذين لا يحملون أوراقًا ثبوتية على مدينة صفاقس في الأشهر القليلة الماضية بهدف السفر إلى أوروبا في قوارب يديرها مهربون مما أدى إلى أزمة هجرة غير مسبوقة في تونس.