19-أغسطس-2020

وزير الصحة: هناك أشخاص لا يدركون مدى خطورة الوضع الوبائي (فتحي بلعيد / أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة بالنيابة محمد الحبيب الكشو، الأربعاء 19 أوت/أغسطس 2020، أنه تقرّر منع دخول أي شخص إلى التراب التونسي دون الاستظهار بتحليل سلبي لفيروس كورونا المستجدّ مهما كان تصنيف الدولة التي قدم منها.

واستنكر الوزير، خلال مؤتمر صحفي بوزارة الصحة حول آخر مستجدات الوضع الوبائي بتونس، ما وصفه باستهتار عدد من المواطنين المصابين بالفيروس بخطورة الوضع الوبائي وذلك بتعمدهم الذهاب في الأماكن العامة والفضاءات المزدحمة رغم علمهم المسبق بإصابتهم، فضلًا عن عدم ارتدائهم لكمامات وعدم احترامهم للإجراءات الصحية المفروضة، وفق تعبيره.

وزير الصحة بالنيابة: الأمر الخاص بإجبارية ارتداء الكمامات سيصدر قريبًا بالرائد الرسمي

ولفت ، في ذات الصدد، إلى أن عدد التحاليل لتقصيّ فيروس كورونا بلغ 115 ألف تحليل لحدود أمس الثلاثاء 18 أوت/أغسطس 2020.

وأضاف، في سياق متصل، أن الوزارات المتعاونة في مكافحة كورونا باشرت التدخلات في بؤر تفشي الفيروس، مؤكدًا أن فرق التدخل زارت 200 منزلًا للقيام بالتحاليل في معتمدية الحامة، وفق تعبيره.

كما أكد وزير الصحّة بالنيابة أنّه من المنتظر أن يصدر الأمر الخاصّ بإجبارية ارتداء الكمامات بالرائد الرسمي قريبًا.

وعلى صعيد آخر، أشار الكشو إلى أنّ وزارة الصحة بصدد تحيين البروتوكول الصحي الخاص بالعودة المدرسية وسيتم نشره قريبًا على موقعيْ وزارتي الصحة والتربية، وفق تعبيره.

ومن جانبها، أعلنت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية عن صدور تصنيف جديد لمختلف دول العالم حسب مستوى الخطر الوبائي لفيروس كورونا اليوم الأربعاء.

بن علية: الفيروس ينتشر حاليًا في عدة مناطق محلية

ولفتت بن علية، خلال المؤتمر الصحي، إلى أنّ حوالي 90% من الأشخاص حاملي الفيروس ليس لديهم أعراض وهم تحت المتابعة الصحية، بينما يقيم في أقسام الإنعاش بالمستشفيات عدد قليل من المرضى.

وأكدت أنّ الفيروس ينتشر محليًا في عدة مناطق، مشدّدة على ضرورة احترام الإجراءات الصحية المعمول بها.



اقرأ/ي أيضًا:

رئيس بلدية الحامة لـ"ألترا تونس": 339 إصابة بكورونا حتى الآن وكلها محليّة

مروان جدة لـ"ألترا تونس": الرئيس خيب آمالنا في ملف الأطفال العالقين في سوريا