03-أكتوبر-2022
عاملات فلاحيات

وقفة احتجاجية لعاملات فلاحيات بالعاصمة (المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بأن الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها عاملات فلاحيات أمام المسرح البلدي بالعاصمة، تعرضت إلى "هرسلة أمنية"، وفقه.

منتدى الحقوق الاقتصادية: عاملات تعرّضن لتهديدات وضغط مباشر من رئيس منطقة الأمن الوطني بباب بحر لمنع وصولهن إلى وزارة الشؤون الاجتماعية

وذكرالمنتدى، في بيان له، أن الهرسلة انطلقت  بـ"رفض منطقة الأمن الوطني بباب بحر تسلّم الإعلام القانوني للتظاهرة رغم الاستظهار بما يفيد إعلام مصالح ولاية تونس"، مشيرًا إلى أن ذلك اضطره إلى تقديم عريضة باسم وزير الداخلية بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول 2022".

كما أشار إلى أنه "تم منع القادمات من سيدي بوزيد من الدخول إلى شارع بورقيبة وتعطيل وصولهن في مستوى ساحة الجمهورية، وتم إثر نهاية التحرّك إجبار العاملات القادمات من جبنيانة على المغادرة ومنع وصولهن إلى وزارة الشؤون الاجتماعية بعد تهديدات وضغط مباشر من رئيس منطقة الأمن الوطني بباب بحر الذي أشرف على إخراجهن بمرافقة أمنية إلى الطريق السيارة"، حسب ما جاء في نص البيان.

منتدى الحقوق الاقتصادية يندد بـ"العنف النفسي والمعنوي الذي مارسه رئيس منطقة الأمن الوطني بباب بحر في حق العاملات لمصادرة حقهن في الاحتجاج"

وفي هذا الصدد، ندد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بـ"العنف النفسي والمعنوي الذي مارسه رئيس منطقة الأمن الوطني بباب بحر في حق العاملات لمصادرة حقهن في الاحتجاج وإبلاغ أصواتهن"، وفق البيان ذاته.

وكانت مجموعة من النساء العاملات في القطاع الفلاحي، الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول 2022، قد نظمت وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي بتونس العاصمة، للمطالبة بتحقيق جملة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية تحت شعار "اعترفوا بنا".

ورددت المتظاهرات شعارات من قبيل: "حقي في بلادي واجب"، "يلي شديتو الكراسي خليتو الزوالي يقاسي"، "سوّي سوّي الوضعية يا شؤون اجتماعية (وزارة الشؤون الاجتماعية)"، "نتعبو أكثر نخلصو أقل"، "شغل حرية كرامة وطنية"، غيرها من الشعارات.

وذكر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في منشور على صفحته الرسمية بفيسبوك، أن العاملات الفلاحيات المحتجات تنقلن من ولايات صفاقس، القيروان، وسيدي بوزيد، إلى تونس العاصمة من أجل المشاركة في الوقفة الاحتجاجية.

وطالبت المتظاهرات بـ"

  • توضيح قانون التغطية الاجتماعية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
  • الاعتراف الرسمي بمهنة العاملة الفلاحية
  • تقنين العلاقة الشغلية بين العاملة الفلاحية ومشغّلها
  • ضمان نقل آمن وغير مهين لعاملات الفلاحة
  • المساواة في الأجر بين العاملات والعملة