22-مارس-2023
مارغريت ساترثوايت الأمم المتحدة

طيلة الفترة المتراوحة بين  16 إلى 26 ماي 2023

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المقرّرة الخاصة المعنية باستقلال القضاة والمحامين بمنظمة الأمم المتحدة، مارغريت ساترثوايت، الأربعاء 22 مارس/آذار 2023، أنها ستؤدّي زيارة رسمية إلى تونس بداية من 16 إلى 26 ماي/أيار القادم.

المقرّرة الخاصة المعنية باستقلال القضاة والمحامين بالأمم المتحدة مارغريت ساترثوايت تعلن أنها ستؤدّي زيارة رسمية إلى تونس من 16 إلى 26 ماي 2023

وعبّرت، في تغريدة لها على حسابها بتويتر، عن سعادتها بزيارة تونس، مشيرة إلى أنّه سيتمّ قريبًا إصدار دعوة لتقديم المداخلات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

 

 

ومن جهتها، أعادت مديرة الشؤون القانونية والسياسات لدى المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية باستقلال القضاة والمحامين، ريبيكا ريدل، نشر تغريدة مارغريت ساترثوايت، ذاكرة أنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية للزيارة في مؤتمر صحفي يوم 26 ماي/أيار 2023 بتونس، في آخر يوم من الزيارة المبرمجة، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم تقرير شامل في عام 2024، وفقها.

 

 

يذكر أن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك كان قد علّق، في 25 فيفري/شباط 2023، على التطورات في تونس قائلًا: "نشعر بالقلق إزاء ما يحدث في تونس فيما يتعلق بالاحتجازات التعسفية وتقلص المجال أمام المجتمع المدني والصحفيين".

كان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قد قال في تعليقه على التطورات الأخيرة: "نشعر بالقلق إزاء ما يحدث في تونس فيما يتعلق بالاحتجازات التعسفية وتقلص المجال أمام المجتمع المدني والصحفيين"

وتابع "نشجع على الحوار البناء بين المكونات المختلفة للمجتمع التونسي، لدفع البلاد إلى الأمام"، وفق توصيفه.

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد.

ومن المعتقلين، محامون وسياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم قيس سعيّد بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه. فيما وجهت إلى عدد آخر من الموقوفين تهم بشبهة "حيازة عملة ومحاولة اجتياز الحدود خلسة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.