04-أغسطس-2023
بطاقة أعداد مشروع مجرم

انتقادات واسعة لصدور مثل هذه الملاحظة عن مربٍّ

الترا تونس - فريق التحرير

 

"مشروع مجرم" هكذا دوّن على بطاقة أعداد تلميذ يدرس بالفصل السابع بمدرسة إعدادية تقنية في ولاية المهدية في الخانة المتعلقة بالملاحظات لأحد المدرسين. وقد تناقلت صفحات على منصات التواصل الاجتماعي صورة لبطاقة الأعداد بعد أن قام والد التلميذ المعني بنشرها.

سرعان ما انتشرت قصة بطاقة الأعداد والملاحظة التي وردت بها لتثير جدلًا واسعًا على شبكات السوشال ميديا وسط انتقادات واسعة لصدور مثل هذه الملاحظة عن مربٍّ

سرعان ما انتشرت قصة بطاقة الأعداد والملاحظة التي وردت بها لتثير جدلًا واسعًا على شبكات السوشال ميديا، وسط انتقادات واسعة لصدور مثل هذه الملاحظة عن مربٍّ والحال أنّ دور المربين بالإضافة إلى التعليم والتدريس هو نشر الأخلاق الحميدة في صفوف التلاميذ.

 

 

وفي تعليقه على ذلك، قال الأستاذ فوزي الديماسي، وهو ‎قيم عام رئيس فوق الرتبة‎: "حين يكتب أستاذ للتلميذ في بطاقة الأعداد "مشروع مجرم" فهل يعتبر نفسه من المنتمين لسلك المربين؟ وهل يصنف نفسه في خانة حملة رسالة التربية؟ وهل تدخل هذه الملاحظة التي حبرها في باب الرعاية والعناية والتزكية والمتابعة والمرافقة لأبنائنا؟".

فوزي الديماسي (قيم عام رئيس فوق الرتبة): حين يكتب أستاذ للتلميذ في بطاقة الأعداد "مشروع مجرم" فهل يعتبر نفسه من المنتمين لسلك المربين؟ وهل يصنف نفسه في خانة حملة رسالة التربية؟ 

كما تساءل الديماسي، في تدوينة على صفحته بفيسبوك، "ثم كيف يصادق مدير المؤسسة على بطاقة أعداد فضيحة مثل هذه البطاقة؟"، معقّبًا القول: "رغم أنها حالة معزولة وشاذة لكنها مرفوضة"، وفق تعبيره.

 

 

ومن جهته، اعتبر المحامي هادي الحمدوني، في تدوينة له على فيسبوك، أن تدوين ملاحظة من هذا القبيل في بطاقة أعداد تلميذ قاصر هو أمر "خطير" من شأنه أن يتسبب في إحباطه والتأثير على نفسيته، كما أكد أنّ مثل هذا الأستاذ لا يرتقي لصفة المربّي وإنما هو بمثابة موظف يؤدي مهنته بل ويؤديها بشكل خاطئ، حسب تقديره.

المحامي هادي الحمدوني: تدوين ملاحظة من هذا القبيل في بطاقة أعداد تلميذ قاصر هو أمر "خطير" من شأنه أن يتسبب في إحباطه.. ومراجعة المنظومة برمتها أصبحت مطلبًا مهمًا وضرورةً

وأشار إلى أنّ التربية تأتي قبل التعليم في مهنة المدرّس، مشددًا على أنّ مراجعة المنظومة برمتها أصبحت مطلبًا مهمًا وضرورةً، وفق تصوره.

 

 

 

  • مندوب التربية على الخط

وفي تعليقه على الجدل الحاصل، قال المندوب الجهوي للتربية بالمهدية سفيان الكامل، الجمعة 4 أوت/أغسطس 2023، إنّ ما حصل بخصوص تدوين أستاذ ملاحظة "مشروع مجرم" على بطاقة أعداد تلميذ لديه هو حالة معزولة، وفقه.

مندوب التربية بالمهدية: ما حصل بخصوص تدوين أستاذ ملاحظة "مشروع مجرم" على بطاقة أعداد تلميذ لديه هو حالة معزولة وسيتم الاستماع لإفادة كل من الأستاذ والمدير بالمؤسسة المعنية

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "جوهرة" (محلية)، أنّه تم إعلام المندوبية بالمسألة منذ البداية وقامت بجميع الإجراءات الإدارية المتعلقة بهذه الوضعية منذ الأسبوع الأول من شهر جويلية/يوليو المنقضي، لافتًا إلى أنّ مدير المؤسسة المعنية قدم تقريرًا حول المسألة وسيتم سماع إفادة كلّ من الأستاذ والمدير ليتم إثر ذلك إعداد تقرير يُرفع لوزارة التربية لاتخاذ ما يتعيّن من إجراءات.

وشدد المندوب الجهوي للتربية على أنّ "هناك إجراءات لا بدّ من اتخاذها في علاقة بأيّ سلوك غير سويّ من أيّ طرفٍ كان داخل المؤسسة"، على حد قول.

وأكد الكامل، في سياق متصل، أنّه من المفروض أن يتم الاطلاع من قبل الإطار الإداري بالمؤسسات التربوية على الملاحظات المدونة ومراجعتها قبل إرسال بطاقات الأعداد إلى أصحابها، لأن بطاقة الأعداد هي وثيقة رسمية توجه للولي وبالتالي لا بدّ من إعطاء الملاحظات المدونة قيمتها وأهميتها، حسب رأيه.