30-نوفمبر-2023
نوفل عميرة

نوفل عميرة: المنظومة المحلية لصناعة الأدوية في تونس تعاني من إشكاليات عديدة، ما تسبب في فقدان بعض الأدوية (GETTY)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أكد رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة في تونس، نوفل عميرة، الخميس 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أن المنظومة المحلية لصناعة الأدوية في تونس تعاني من إشكاليات عديدة، ما تسبب في فقدان بعض الأودية.

 رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، نوفل عميرة، يؤكد أن المنظومة المحلية لصناعة الأدوية في تونس تعاني من إشكاليات عديدة مما تسبب في فقدان عدة أدوية

وأضاف عميرة في مداخلة له، على إذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أن منظومة الأدوية في تونس تعاني من مشاكل عديدة أهمها نقص المواد الأولية وارتفاع أسعارها، إضافة إلى احتكار الدولة التونسية لتوريد الأدوية.

وأكد نوفل عميرة في ذات السياق، أن منظومة الأدوية تأثرت أولًا بالأزمة الاقتصادية التي تعيشها تونس إضافةً إلى تأثرها بالأزمات العالمية مثل الحرب الأوكرانية_ الروسية وتوتر الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

 رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة: منظومة الأدوية في تونس تعاني من مشاكل عديدة أهمها نقص المواد الأولية وارتفاع أسعارها، إضافة إلى احتكار الدولة لتوريد الأدوية

وأشار رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، إلى أن كل هذه الأزمات والمشاكل أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تُستعمل في صناعة الأدوية، مشيرًا، إلى أن نسبة نقل هذه المواد ارتفعت في أزمة فيروس كورونا بـ 500 في المائة فيما ارتفعت أسعار بعض المواد الأولية بنسبة 200 في المائة.

وقال عميرة، إن هذا الارتفاع اللافت أثر بشكل كبير على أسعار الأدوية وتسبب في تراجع تدفق المواد الأولية لكل دول العالم من بينهم تونس، وفقه.

كما أكد نوفل عميرة أن عديد المخابر العالمية المختصة في صناعة الأدوية لم تعد تقبل التعامل مع السوق التونسية وتعتبرها سوقًا ضيّقة تخضع لاحتكار الدولة التي لم تعد قادرة على خلاص المخابر في السنوات الأخيرة، واصفًا ذلك بـ "الخسارة الكبيرة".

 رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، نوفل عميرة: عديد المخابر العالمية المختصة في صناعة الأدوية لم تعد تقبل التعامل مع السوق التونسية وتعتبرها سوقًا ضيّقة تخضع لاحتكار الدولة

واعتبر عميرة أن منظومة الأدوية التونسية كانت متكاملة ومنظمة في السابق، لكنها تعاني اليوم من عديد الإخلالات، داعيًا إلى ضرورة إيجاد حلول من قبل الدولة وتقديم الدعم المالي للصيدلية المركزية، وفقه.

وأقر نوفل عميرة بأن نقص الأدوية أثر كثيرًا على المرضى في تونس، مؤكدًا على ضرورة اتباع سياسة الحكومة في منظومة توزيع الأدوية لتفادي كل هذه الإشكاليات.

وكان رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشّاني، قد أشرف الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 على جلسة عمل وزارية بقصر الحكومة بالقصبة، خُصّصت للنظر في ملف المنظومة الدوائية. وتقرر خلال هذه الجلسة، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة التونسية، إلى "اتخاذ جملة من الإجراءات من أجل ترشيد التصرف في المنظومة الدوائية خصوصًا فيما يتعلق بتأمين التزود بالأدوية وتوفيرها للعموم، إلى جانب الحفاظ على ديمومة المنظومة الدوائية، والصناعات الصيدلية الوطنية، بهدف مزيد تدعيم المنظومة الصحية بصفة عامة".