مستشار الأمن القومي الأمريكي يحث سعيّد

مستشار الأمن القومي الأمريكي يحث سعيّد "للعودة سريعًا للمسار الديمقراطي"

مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان (مصدر الصورة:أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكر البيت الأبيض، مساء السبت 31 جويلية/ يوليو 2021، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان حث الرئيس قيس سعيّد، يوم السبت، على وضع خطة للعودة السريعة "للمسار الديمقراطي" وذلك في  اتصال هاتفي بينهما، كما ذكرت وكالة رويترز نقلًا عن البيان الأمريكي.

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي لسعيّد الحاجة للإسراع بتشكيل حكومة جديدة وعودة البرلمان في الوقت المناسب

كما ورد أيضاً في ذات البيان أن سوليفان أكد للرئيس التونسي الحاجة للإسراع بتشكيل حكومة جديدة وعودة البرلمان في الوقت المناسب. 

يُذكر أن الرئاسة التونسية لم تصدر إلى حد صباح الأحد 1 أوت/ أغسطس 2021 أي تعليق أو بيان بخصوص الاتصال الهاتفي بين مستشار الأمن القومي الأمريكي والرئيس قيس سعيّد.

وهذا محتوى البيان الأمريكي كاملًا:

يُذكر أن هذه التطورات تلي القرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، ومنها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا.

كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ردود الفعل الدولية من قرارات سعيّد.. حذر ودعوات للتمسك بالدستور والديمقراطية

الرئاسة التونسية: السعودية تحترم قرارات سعيّد وتعدها شأنًا داخليًا سياديًا