27-يونيو-2024
مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار

ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بعدد من الولايات الجزائرية وتحذيرات من وصوله إلى تونس (pexels)

(نشر في 26-06-2024/ 22:15)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجّه الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الأربعاء 26 جوان/يونيو 2024، تحذيرات إلى الفلاحين ومربي الماشية، وذلك بعد "ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بعدد من الولايات الجزائرية".

الاتحاد التونسي للفلاحة: ندعو كافة مربي الماشيية إلى التزام اليقظة والحذر خاصة على الحدود مع الجزائر وتطبيق إجراءات الأمن البيولوجي والإسراع بإعلام هياكلنا الجهوية والمحلية والمصالح البيطرية في صورة ظهور أعراضه على الأبقار

ودعا اتحاد الفلاحة، في بلاغ له، كافة مربي الماشيية إلى "التزام اليقظة والحذر خاصة على الحدود مع الجزائر وتطبيق إجراءات الأمن البيولوجي".

وناداهم في هذا الإطار إلى "الإسراع بإعلام هياكله الجهوية والمحلية والمصالح البيطرية في صورة ظهور أعراض مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار، والمتمثلة أساسًا في ظهور عُقَد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان والحمّى"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وأشار الاتحاد التونسي للفلاحة إلى أنّ "مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية وينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل، على غرار الحشرات القارضة كالبعوض والذباب والقراد.

الاتحاد التونسي للفلاحة: هذا المرض الخطير المنتشر بالجزائر يدخل في إطار الأمراض العابرة للحدود، مما يفرض تدخلًا حازمًا من كافة السلط لمواجهته والعمل بسرعة على منعها من الوصول لتونس

وأكد أنّ "هذا المرض الخطير المنتشر بالجزائر يدخل في إطار الأمراض العابرة للحدود، مما يفرض تدخلًا حازمًا من كافة السلط وهياكل المنظمة الفلاحية والفلاحين لمواجهة هذا النوع من الأمراض المنقولة والعمل بسرعة على منعها من الوصول لتونس"، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

 

  • وزارة الفلاحة الجزائرية تحذر من مرض الجلد العقدي المعدي 

 

وكانت وزارة الفلاحة الجزائرية قد أعلنت، في بلاغ نشرته بتاريخ 22 جوان/يونيو 2024، عن ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الجزائر، مؤكدة أنها "قامت باتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره"، وفقها.

وزارة الفلاحة الجزائرية: ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الجزائر.. وقمنا باتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره

وذكرت، في هذا الصدد، أنّ مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان، حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل، وتتمثل أعراضه في الحمى و ظهور عُقَدٍ ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

وعلى اعتبار أنّ هذا المرض ينتقل عن طريق الحشرات، أوصت وزارة الفلاحة الجزائرية بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

كما أوصت بالتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة، حسب ما جاء في نص البلاغ.

وزارة الفلاحة الجزائرية: نوصي بالتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن

في المقابل، أكدت وزارة الفلاحة الجزائرية أنّ "الوضع الصحي تحت السيطرة ولا يبعث إلى القلق حيث تم تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة من أجل مرافقة المهنيين وتفادي انتشار المرض في القطيع"، على حد ذكرها.

 

 

  • ماذا تعرف عن مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار؟

ومرض الجلد العقدي المعدي أو ما يعرف بمرض العقد الجلدية هو مرض يصيب الأبقار والجاموس المائي فقط ولا يصيب الإنسان، وهو مرض موسمي يظهر خاصة خلال الأشهر الأكثر دفئًا والتي تكثر فيها الحشرات وتكون فيها أكثر نشاطًا، وفق منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة: مرض الجلد العقدي المعدي يسبب خسائر فادحة في الإنتاج بسبب الانخفاض الحاد في إنتاج الحليب، ومشاكل الخصوبة، والإجهاض، وتلف الجلود، وتراجع اكتساب الوزن، وأحيانًا النفوق

ويسبب مرض الجلد العقدي المعدي خسائر فادحة في الإنتاج بسبب الانخفاض الحاد في إنتاج الحليب، ومشاكل الخصوبة، والإجهاض، وتلف الجلود، وتراجع اكتساب الوزن، وأحيانًا النفوق، إضافة إلى خسائر إضافية بسبب القيود التي تفرض على حركة الأبقار والتجارة.

وتقول المنظمة الأممية أنّ هذا المرض ينتقل غالبًا عن طريق لدغ الحشرات مثل البعوض أو القراد والذباب الموجود في المزرعة، أو عن طريق إحضار أبقار مصابة من منطقة موبوءة، أو من خلال أحواض الشرب والمراعي المشتركة، الحليب، والسائل المنوي (التزاوج الطبيعي والتلقيح الاصطناعي)، والعلاجات البيطرية (إذا لم يتم تغيير الإبر المستخدمة بين الحيوانات) والاتصال المباشر.

 

  • أعراض مرض الجلد العقدي المعدي؟

وعن أعراض مرض الجلد العقدي المعدي، ذكرت منظمة الأغذية والزراعة أنه تظهر على الحيوانات المصابة:

  • حمى (حرارة مرتفعة)، فقدان للشهية وانخفاض في إنتاج الحلیب
  • آفات جلدية مستديرة ثابتة (عقيدات/كتل) من 1-5 سم (عادة ما تلاحظ لأول مرة على الرأس والرقبة)، يصعب ملاحظتها لدى الأبقار ذات الشعر الطويل ما لم يتم لمس الجلد أو ترطیبه.
  • يتراوح عدد العقيدات الجلدية من قليلة (في الحالات البسيطة) إلى عقيدات كثيرة وتغطي كامل الجسم (في الحالات الشديدة).
  • قد تختفي العقيدات مع مرور الوقت، ولكن عادة ما ينزلق مركز العقدة ويسقط تاركًا وراءه تقرحًا عميقًا والذي يجذب إليه الحشرات.
  • تقرحات على المخطم، والشفاه، وداخل الفم والأنف، وإفرازات من العین والأنف وسیلان لعاب شدید.
  • تضخم (تورم) الغدد الليمفاوية. 

ونبهت المنظمة الأممية إلى أنّ بعض الحيوانات المصابة قد لا تُظهر أي أعراض سريرية.

 

كیف يمكنك حمایة مزرعتك من مرض الجلد العقدي المعدي؟

وقالت المنظمة الأممية أنه لحماية الحيوانات من مرض الجلد العقدي المعدي، يجب:

  • التحصين (التعقيم)، توفير اللقاحات الفعالة الحماية الكاملة في غضون ثلاث اسابيع من تاريخ التحصين.
  • تحصين (تطعيم) الأبقار قبل إصابة القطيع، قد تظهر بعد التحصين تفاعلات دوائية غير مرغوب فيها خفيفة (تورم غير مؤذ في مكان التحصين والذي يختفي في غضون 1-2 أسبوع، حمى لمدة قصيرة يرافقها انخفاض في إنتاج الحلیب، نادرًا ما تسبب بعض اللقاحات ظهور عقيدات على الجسم أو الضرع ولكنها تختفي بسرعة).
  • شراء الحيوانات من مصادر موثوقة فقط. 
  • فحص الحيوانات الجديدة قبل انتقالها وعند وصولها إلى المزرعة، كما يجب الاحتفاظ بها في الحجر الصحي البيطري (أي فصلها عن القطيع) لمدة 28 يومًا. 
  • في أثناء تفشي المرض في المنطقة، لا تدخل حیوانات جدیدة إلی قطیعك.
  • استخدام طارد جيد للحشرات بانتظام عن طريق التغطيس أو الرش أو باستخدام المنتجات الموضعية.
  • حافظ على المزرعة خالية من أماكن تكاثر الحشرات، مثل أماكن تجمع المياه الراكدة والروث.
  • يجب أن يقتصر زوار المزرعة على الخدمات الأساسية فقط. 
  • يجب تنظيف جميع مركبات ومعدات الزوار وأحذيتهم قبل الدخول إلى المزرعة أو استخدام أغطية الأحذية.

صورة