04-يوليو-2018

دعت وزارة الفلاحة مربي الأبقار إلى الإبلاغ الفوري عن كل حالات الاشتباه (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مربي الأبقار الذين لم يشاركوا في حملة التلقيح ضدّ مرض الحمى القلاعية الوطنية المنظمة لفائدتهم من فيفري/ شباط إلى ماي/ أيار 2018 إلى الاتصال بدوائر الإنتاج الحيواني بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية في إطار حملات التدارك التي ستنظم في الغرض خلال شهر جويلية/ تموز وبصفة مجانية، وذلك إثر ظهور بؤرة مرض للحمى القلاعية "sérotype O " عند الأبقار بالجزائر.

وأعلنت وزارة الفلاحة، في بيان لها، الأربعاء 4 جويلية/ تموز 2018، عن اتخاذ جملة من الإجراءات التي تهدف إلى التصدي لدخول هذا المرض إلى تونس وتتمثل أساسًا في تكثيف المراقبة الصحية البيطرية للقطيع على كامل تراب الجمهورية وتعزيز المراقبة الصحية البيطرية الحدودية، إلى جانب برمجة حملة تدارك للتلقيح ضدّ الحمى القلاعية لضمان تغطية صحية كافية خلال شهر جويلية/ تموز الجاري.

دعت وزارة الفلاحة جميع مربي الأبقار إلى احترام شروط حفظ الصحة والأمن الحيوي على مستوى منشآت التربية مع الحرص على عدم إدخال حيوانات مجهولة المصدر

كما دعت الوزارة جميع المربين إلى احترام شروط حفظ الصحة والأمن الحيوي على مستوى منشآت التربية مع الحرص على عدم إدخال حيوانات مجهولة المصدر، بالإضافة إلى المساهمة بصفة فعالة في حملة التدارك الوطنية للتلقيح ضد الحمى القلاعية التي ستتواصل إلى موفى شهر جويلية/ تموز 2018 مع العلم أن هذه الحملة مجانية.

وطالبتهم بالإبلاغ الفوري عن كل حالات الاشتباه (سيلان اللعاب، التهاب بالفم، العرج... ) لدى مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نظرًا لمحدودية الموارد المائية: وزارة الفلاحة تقدم جملة من التوصيات

استعمال جيلاتين مستخلص من لحم الخنزير في الياغورت: وزارة الفلاحة توضح