مراقبة إجراءات الحجر الصحي: توجيه مخالفات وسحب رخصة مؤسسة صناعية

مراقبة إجراءات الحجر الصحي: توجيه مخالفات وسحب رخصة مؤسسة صناعية

لم تحترم بعض المحلات قاعدة التباعد الجسدي (صورة تقريبية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلّفة بالمشاريع الوطنية الكبرى، لبنى الجريبي، أنه تم خلال الأيام الأولى من الحجر الصحي الموجه رصد بعض الإشكاليات في المنصة الرقمية المخصصة لمنح تراخيص التنقل، مبينة أنه تم تلافيها وتلقي 120 ألف مطلب لاسئتناف النشاط من قبل شركات والسماح لـ8000 عامل بالتنقل إلى أماكن عملهم.

لبنى الجريبي: اقتناء 3 ملايين كمامة لتوزيعها بصفة مجانية على مستعملي وسائل النقل و"العائلات الهشة"

وأضافت الجريبي، خلال ندوة صحفية، انعقدت الخميس 14 ماي/ أيار 2020، أنه تم أيضًا تسجيل إشكاليات في قطاع النقل، خصوصًا في بعض الخطوط، وفي العاصمة تونس، وذلك من خلال تسجيل اكتظاظ وعدم احترام التباعد الجسدي، مبرزة أن بعض الشركات لم تلتزم بتوفير النقل الذاتي، فضلًا عن النقص الكبير في احترام شرط وضع الكمامات من قبل مستعملي النقل.

وأوضحت، في هذا الإطار، أنه تم، بالتنسيق بين وزارتي النقل والشؤون الاجتماعية، اقتناء 3 ملايين كمامة لتوزيعها بصفة مجانية على مستعملي وسائل النقل والعائلات الهشة، مشيرة إلى أن التوزيع المجاني للكمامات سيكون خلال الأيام الأولى كي يتعود المواطن على تغيير سلوكه ومن أجل إرساء ثقافة التعايش مع فيروس كورونا المستجد.

وبيّنت أنه تم أيضًا تسجيل عديد الإشكاليات المرتبطة بالفهم السليم لتطبيق الإجراءات خاصة في الجهات والمهن الصغرى في ما يخص التناوب وكيفية الحصول على استمارة لمباشرة النشاط، بالإضافة إلى بعض الصعوبات في الحصول على الاستمارات أو ملء الاستمارات، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع الهياكل المعنية والولاة والمجالس البلدية والسلط الأمنية لتبسيط حصول الحرفيين على الاستمارة والمعلومات التي يجب أن يقدموها.

لبنى الجريبي: توجيه 85 تنبيهًا وتسليط 3 مخالفات وسحب رخصة مؤسسة صناعية

وفي ما يتعلّق باحترام الإجراءات الصحية، أفادت الجريبي أنه تم، خلال الأسبوع الأول من الرقابة على 210 مؤسسة شركة، توجيه 85 تنبيهًا وتسليط 3 مخالفات وسحب رخصة مؤسسة صناعية. وعلى مستوى المهن الصغرى، قامت 170 بلدية بعملية مراقبة تم على إثرها تسجيل 2600 مخالفة لمحلات لم تحترم الوقاية ولبس الكمامة و3000 محل لم يحترم قاعدة التباعد الجسدي.

وأعلنت أنه نظرًا لبعض الإشكاليات المسجلة في ما يخص لباس الكمامات والتباعد الجسدي، قرّرت الهيئة الوطنية لمكافحة الكوفيد الانطلاق في حملة تحسيسية بداية من الجمعة 15 ماي/ أيار الجاري، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة رقابية واسعة لتسليط العقوبات على المخالفين.

وذكرت أن الإجراءات الوقائية الصحية قائمة أساسًا على 3 ركائز وهي وضع الكمامة والتباعد الجسدي وتفادي الاكتظاظ وغسل الأيدي بالصابون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أستاذ في علم الفيروسات: مياه البحر والمسابح لا تتسبب في انتشار عدوى كورونا

لليوم الرابع على التوالي: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا