أمر حكومي يحدّد إجراءات الحجر الصحي الموجه

أمر حكومي يحدّد إجراءات الحجر الصحي الموجه

ينطلق الحجر الصحي الموجه بداية من يوم الإثنين (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تضمن العدد الأخير للرائد الرسمي أمرًا حكوميًا بتاريخ 2 ماي/آيار 2020 يتعلق بضبط إجراءات وصيغ الحجر الصحي الموجه المنتظر بدء تنفيذه غدًا الإثنين 4 من الشهر الجاري.

وينص أنه يبقى الأشخاص الآتي ذكرهم خاضعين لإجراءات الحجر الصحي الشامل وهم: الأشخاص المتقاعدون الذين يتجاوز سنهم 65 سنة، والنساء الحوامل والأمهات اللاتي لا يتجاوز سن أبنائهن 15 سنة والأشخاص ذوي الإعاقة.

 يتم تعديل إجراءات الحجر الصحي الموجه حسب تطور الحالة الوبائية لكل منطقة أو ولاية

كما يشمل الحجر الشامل الأشخاص المصابين بمرض السكري غير المتوازن، والأمراض التنفسية الانسدادية المزمنة على غرار الربو، والأمراض القلبية، ومرض الفشل الكلوي، ومرض الفشل الكبدي والأمراض السرطانية.

غير أنه، وبصفة استثنائية، يمكن دعوة هؤلاء الأشخاص أعلاه إلى الالتحاق بمراكز عملهم في الحالات القصوى التي تقتضيها ضرورة العمل أو في صورة استحالة العمل عن بعد.

وينصّ الأمر أنّه يمكن للأعوان العموميين التنقل خارج مقر إقامتهم بناء على ترخيص يُسند للغرض، وتضبط الإجراءات المتعلقة بإسناد التراخيص وكيفية تبليغها للمعنيين بمقرر من وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد.

أما بخصوص أعوان مؤسسات القطاع الخاص والأشخاص العاملين لحسابهم الخاص المعنيين باستئناف النشاط التنقل، يمكنهم التنقل خارج مقر إقامتهم بناء على تصريح مشفوع بموافقة، ويضبط أنموذج التصريح وإجراءات وشروط تقديمه أو إيداعه بمقرر من الوزير الراجع إليه القطاع بالنظر ينشر بالموقع الالكتروني للوزارة المعنية.

وشدد أنه يلتزم المؤجر في القطاعين العام والخاص بتوفير مستلزمات الوقاية والسلامة بأماكن العمل طبقا لدليل إجراءات في ممارسة النشاط وفق التدابير الصحية للتوقي من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح أنه يتم تعديل إجراءات الحجر الصحي الموجه حسب تطور الحالة الوبائية لكل منطقة أو ولاية.

وختم الأمر الحكومي أنّه يمكن الرجوع في الحجر الصحي الموجه بناء على تقييم تطور الوضع الوبائي.

خطأ في الأمر الحكومي

ولاحقًا، أعلنت رئاسة الحكومة، في بيان الأحد 3 ماي/أيار 2020، أنه تسرّب خطأ في الصياغة النهائية لنص الأمر خلافًا لما تم إقراره في مجلس الوزراء مبينة أنه سيتم تصويبه بتنقيح الأمر وإعادة نشره في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بما ورد بخصوص مواصلة إخضاع كبار السن والنساء الحوامل والمصابين بالأمراض المزمنة والأطفال دون 15 سنة إلى إجراءات الحجر الصحي الشامل.

وكان قد أثار ما تضمنته النسخة الحالية من الأمر بأن الحجر الشامل يشمل أمهات الأطفال دون 15 سنة موجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي فيما اعتبر تمييزًا ضد المرأة وضربًا لمبدأ المساواة بين الجنسين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل صرف الدفعة الثانية من المساعدات الاجتماعية (فيديو)

المكي: سنوفر مراقبين في وسائل النقل العمومي