06-مايو-2020

قال إن ارتفاع الحرارة من شأنه إضعاف الفيروس والحد من انتشاره (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير، محجوب العوني، الثلاثاء 5 ماي/ أيار 2020، إنه من الوارد جدًا أن تساهم المكيفات انتشار فيروس كورونا المستجد بالأماكن المغلقة والمكتظة، خاصة أن جميع الفيروسات التي تشترك مع هذا الفيروس، من حيث التركيبة والخصائص، يتعزز انتشارها بهذا الشكل، مضيفًا أن الحذر واجب.

وأشار العوني، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى أن ارتفاع الحرارة من شأنه إضعاف الفيروس والحد من انتشاره، مبينًا أن العديد من الدراسات أثبتت أن جميع الفيروسات التي تحمل نفس تركيبة فيروس كورونا يتعزز انتشارها عند تشغيل المكيف.

أستاذ في علم الفيروسات: ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 30 درجة لا تقتل فيروس كورونا ولكنها تضعفه وتحدّ من انتشاره

وأضاف أن المكيّف يقوم بتحريك الهواء الموجود داخل الفضاء في مختلف الاتجاهات، وبالتالي فإن الرذاذ الحامل للفيروس ينتشر بسرعة كبيرة، ولن يصبح التباعد الجسدي المحدّد بمتر واحد مجديًا في هذه الحالة، لافتًا إلى أنه لا يوجد أي دراسة إلى حدّ الآن أن المكيّف يعزز من انتشار فيروس كورونا بالذات، ولكن بما أن جميع الفيروسات التي تشترك مع هذا الفيروس من حيث التركيبة والخصائص يتعزز انتشارها بهذا الشكل، فإن الحذر واجب.

ونبّه المختص إلى ضرورة الالتزام بالحذر، خاصة وأن العديد من الفضاءات العمومية ستضطر إلى تشغيل المكيفات مع ارتفاع درجات الحرارة التي ستشهدها البلاد خلال هذه الفترة.

وفي سياق متصل، بيّن العوني أن ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 30 درجة لا تقتل فيروس كورونا ولكنها تضعفه وتحدّ من انتشاره، قائلًا إن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على الغشاء الحامي للفيروس فترققه وتتسبب في تبخر الرذاذ الحامل للفيروس فتحدّ من انتشاره، حسب تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: انخفاض معدل العدوى بكورونا إلى 0.9 شخص

المكي: سنعود إلى النشاط العادي في الصيف في هذه الحالة