05-مايو-2020

كان المعدل يتراوح بين 4,5 و5 أشخاص خلال الفترة الماضية (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الطبيب بقسم طب الاستعجالي وعضو لجنة مجابهة فيروس كورونا، سمير عبد المؤمن، إن معدل العدوى بالفيروس قد انخفض في تونس إلى 0,9 أي أن كل مصاب بالفيروس يمرر العدوى إلى أقل من شخص واحد في المعدل، مقابل معدل يتراوح بين 4,5 و5 أشخاص خلال الفترة الماضية.

تحذير من حالة الاكتظاظ التي شهدتها وسائل النقل العمومي، أمس مع بداية رفع الحجر التدريجي وانطلاق الحجر الموجه، والتي قد تساهم في إعادة انتشار الفيروس

وفسّر عبد المؤمن، خلال تصريحه لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، هذا التراجع في نقل العدوى وحصر عدد الإصابات إلى النجاح إلى حد الآن في الالتزام بالحجر الصحي وبوسائل السلامة والوقاية على غرار التباعد الجسدي وغسل اليدين وتعقيم الأماكن العمومية بما ساهم في تفادي العديد من الإصابات المحتملة، وفق تقديره.

وحذّر من حالة الاكتظاظ التي شهدتها وسائل النقل العمومي، أمس مع بداية رفع الحجر التدريجي وانطلاق الحجر الموجه، والتي قد تساهم في إعادة انتشار الفيروس، مشيرًا إلى أن النتائج السلبية لهذه المظاهر سوف تبرز بعد مرور 10 أيام أي تقريبًا فترة حضانة الفيروس.  

وشدد، وفق ذات المصدر، على ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي كإجراء أساسي في حماية المواطنين من انتشار الفيروس خاصة وأن الكمامة لا تساهم في الوقاية إلا بنسبة 95 بالمائة من خطر الإصابة.   

ولم يستبعد الرجوع إلى الحجر الصحي الشامل إذا اقتضى الأمر وذلك في حال تسجيل انتكاسة وتطور نسبة انتشار الفيروس من جديد في صفوف المواطنين بسبب الإخلالات في أساليب الوقاية، مشيرا إلى أن الإجراءات القادمة تحكمها نتائج انتشار العدوى.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

سفير تونس في الأمم المتحدة: نفس جديد في السياسة الخارجية التونسية

المكي: سنعود إلى النشاط العادي في الصيف في هذه الحالة