26-يوليو-2021

أكد مساندته للقرارات التي أعلن عنها قيس سعيّد (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام السابق لحزب التيار الديمقراطي محمد عبو، الاثنين 26 جويلية/يوليو 2021، أنه يساند القرارات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليلة الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، "دون أي أدنى شكّ أو نقاش"، وفق تعبيره.

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن تطبيق الفصل 80 من الدستور ليس انقلابًا، معقبًا: "نقول للتونسيين إن حقوقهم الدستورية محمية ولا صحة لما يروجون له بمقاربة مصر. لسنا في مصر ولن تكون هناك انقلابات في تونس، وليس رئيس الجمهورية من ينقلب"، حسب قوله.

وتابع عبو القول إن "المعركة بالأساس ضد الفساد"، مستطردًا: "هناك تمويلات أجنبية وشراء قنوات تلفزية، كما أن هناك قيادات فاسدة في حركة النهضة قامت بتكوين عصابة في الدولة"، على حد تصريحه.

محمد عبو: "الله غالب" ليست هناك محكمة دستورية، وبالتالي قام الرئيس بتأويل الدستور بطريقته..

وأردف: "الله غالب. ليست هناك محكمة دستورية، وبالتالي قام الرئيس بتأويل الدستور بطريقته، زِد على أنه لا يريد أن يعطي هؤلاء فضاءً يعرقلون فيه مسار الإصلاحات وأولها فتح ملفات فساد، لأنه إذا واصلنا بالطريقة العادية لن يتغير شيء"، وفق تقديره.

واستطرد محمد عبو قائلًا: السجن هذه المرة لن يكون على "اللحية" و"الحجاب" كما كان في عهد بن علي، وإنما هذه المرة سيكون على ملفات فساد"، حسب وصفه.

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد قرر، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.

وأعلن أنه قرر إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وأنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه.

كما أعلن، في فيديو نُشر على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية، أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، مؤكدًا صدور قرارات ومراسيم رئاسية أخرى لاحقًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التيار الديمقراطي: نختلف مع تأويل الرئيس للفصل 80 ونرفض ما ترتب عنه من قرارات

حزب العمال: قرارات سعيّد تدشن مسار انقلاب باتجاه إعادة إرساء نظام الحكم الفردي