29-يونيو-2024
محمد بوغلاب

كانت المحكمة الابتدائية بتونس 1 قد قضت في 17 أفريل المنقضي بالسجن لمدة 6 أشهر في حق الصحفي محمد بوغلاب

(نشر في 29 -06-2024/ 10:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس، مساء الجمعة 28 جوان/يونيو 2024، بإقرار إدانة الصحفي محمد بوغلاب مع الترفيع في العقوبة السجنية من 6 إلى 8 أشهر، وفق ما أكده المحامي محمد علي بوشيبة. 

المحامي محمد علي بوشيبة: الترفيع في الحكم الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب من 6 إلى 8 أشهر سجنًا

 

صورة

 

وكانت نقابة الصحفيين التونسيين قد قالت، الجمعة، إنّ جلسة محاكمة الصحفي محمد بوغلاب في طورها الاستئنافي بعد الحكم عليه بالسجن 6 أشهر في الطور الابتدائي، شهدت تواصل "انتهاكات القضاء التونسي في حق الصحافة والصحفيين"، وفقه. 

نقابة الصحفيين: تم فور انطلاق الجلسة منع الصحفيين من دخول قاعة الجلسة وقد برر أعوان الأمن المسؤولون عن حماية قاعة المحكمة المنع بإذن صادر عن رئيسة الدائرة

وأوضحت نقابة الصحفيين في بيان لها، أن الصحفيين كانوا قد تنقلوا صباح الجمعة إلى محكمة الاستئناف بتونس لتغطية جلسة المحاكمة "العلنية" للصحفي محمد بوغلاب، لكن تم فور انطلاق الجلسة منع الصحفيين من دخول قاعة الجلسة وقد برر أعوان الأمن المسؤولون عن حماية قاعة المحكمة المنع بإذن صادر عن رئيسة الدائرة.

وتابعت النقابة: "تصر محاكم ولاية تونس على خرق المبادئ القانونية المرتبطة بعلنية الجلسات والمرافعات حيث ينص الفصل 117 من مجلة المرافعات المدنية والتجارية على أن "تكون المرافعة علنية إلا إذا رأت المحكمة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب النيابة العمومية أو أحد الخصوم إجراءها سرًا محافظة على النظام العام أو مراعاة للآداب أو لحرمة الأسرة"، حسب ما جاء في نص البيان. 

يذكر أنّ المحكمة الابتدائية بتونس 1 كانت قد قضت بتاريخ 17 أفريل/ نيسان 2024 بالسجن لمدة 6 أشهر في حق الصحفي محمد بوغلاب على خلفية ملف الشكاية التي تقدمت بها ضدّه موظفة بوزارة الشؤون الدينية.


صورة