17-أبريل-2024
محمد بوغلاب

في القضية المتعلقة بالشكاية المرفوعة ضده من قبل موظفة في وزارة الشؤون الدينية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس، مساء الأربعاء 17 أفريل/نيسان 2024، حكمًا بالسجن لـ6 أشهر مع النفاذ في حق الصحفي محمد بوغلاب، وفق ما أكدته عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين التونسيين أميرة محمد.

صدور حكم بالسجن لـ6 أشهر مع النفاذ في حق الصحفي محمد بوغلاب بعد 6 ساعات متواصلة من الترافع في القضية المتعلقة بالشكاية المرفوعة ضده من قبل موظفة في وزارة الشؤون الدينية

ويأتي هذا الحكم بعد جلسة ترافع تواصلت لحوالي 6 ساعات في علاقة بالقضية المرفوعة أمام القضاء في علاقة بالشكاية التي سبق أن رفعتها ضده إطار بوزارة الشؤون الدينية في علاقة بـ"الإساءة إلى الغير ونسبة أمور غير قانونية لموظف عمومي".

 

صورة

 

  • تحيين: 18 أفريل 2024

ونشر المحامي حمادي الزعفراني، وهو عضو هيئة الدفاع عن الصحفي محمد بوغلاب، صباح الخميس 18 أفريل/نيسان 2024، التصريح بالحكم في القضية، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل فيسبوك.

محامٍ: المحكمة قضت ابتدائيًا حضوريًا بسجن محمد بوغلاب 6 أشهر من أجل نسبة أمور غير حقيقية لموظف عمومي دون الإدلاء بصحة ذلك وحمل المصاريف القانونية عليه وقبول الدعوى المدنية شكلًا وأصلًا

وذكر أنّ "المحكمة قضت ابتدائيًا حضوريًا بسجن محمد بوغلاب مدة ستة أشهر من أجل نسبة أمور غير حقيقية لموظف عمومي دون الإدلاء بصحة ذلك وحمل المصاريف القانونية عليه، والقضاء بعدم سماع الدعوى فيما زاد عن ذلك وقبول الدعوى المدنية شكلًا وأصلًا"، وفقه.

 

صورة

 

وسبق أن أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس بطاقة إيداع بالسجن في حق محمد بوغلاب، مع إحالته على أنظار الدائرة الجناحية لمحاكمته.

وكانت لجنة العدالة قد عبرت، في بيان أصدرته الأربعاء، عن تضامنها مع الصحفي محمد بوغلاب، مطالبة بـ"إطلاق سراحه أو مثوله أمام محاكمة تتوفر فيها معايير المحاكمة العادلة المعترف بها دوليًا، في التهم التي نسبت إليه بسبب موقف نقدي عبر فيه عن رأيه فيما يتعلق بضرورة المحاسبة واحترام القانون في موضوع سفريات الوزراء ومساعديهم إلى الخارج"، معتبرة أن ذلك يعد "انتهاكًا لحقه في حرية إبداء الرأي".

 

 

وسبق أن صدرت بطاقة إيداع أولى في حق محمد بوغلاب، بتاريخ 26 مارس/آذار 2024، بتهمة الإساءة إلى الغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات وبتهمة نسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي على معنى الفصل 128 من المجلة الجزائية، وفق المحامي أنس كدوسي عضو هيئة الدفاع عن بوغلاب.

كما أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، 5 أفريل/نيسان 2024، بطاقة إيداع جديدة بالسجن في حق الصحفي محمد بوغلاب، دون أن يتم سماعه من قبل قاضي التحقيق، في قضية تحقيقية منشورة في حقه على معنى فصول المرسوم عدد 54 على خلفية شكاية تقدمت بها ضده أستاذة جامعية من أجل الإساءة إلى الغير.


صورة