18-أبريل-2024
محمد بوغلاب

نقابة الصحفيين التونسيين تعلن استئناف الحكم الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الخميس 18 أفريل/ نيسان 2024، أنها ستشرع في الإجراءات اللازمة لاستئناف الحكم الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب، على خلفية الشكاية التي تقدمت بها ضدّه موظفة بوزارة الشؤون الدينية، واصفةً إياه بـ "الحكم الجائر".

نقابة الصحفيين التونسيين: الحكم الجائر الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب يمثّل تواصلاً لمنعرج خطير تشهده معالجة القضاء التونسي لملفات حرية التعبير وحرية الصحافة

وأدانت نقابة الصحفيين التونسيين، الحكم الجائر الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب، معتبرةً أنه يمثّل "تواصلاً لمنعرج خطير تشهده معالجة القضاء التونسي لملفات حرية التعبير وحرية الصحافة وسياسته في سجن الصحفيين وسلب حريتهم".

واعتبرت النقابة أن هذا الحكم يعدّ "ضربًا لدور الصحافة في الرقابة على عمل مؤسسات الدولة خدمةً للمصلحة العامة ولحق المواطن في صحافة حرة وتعددية ومهنية".

نقابة الصحفيين التونسيين: الحكم ضدّ بوغلاب يعدّ ضربًا لدور الصحافة في الرقابة على عمل مؤسسات الدولة خدمةً للمصلحة العامة ولحق المواطن في صحافة حرة وتعددية ومهنية

ونبّهت النقابة من "خطورة انحراف السلطة القضائية عن دورها كحامي للحقوق والحريات إلى سيف يسلط على الصحفيين ويسلب حريتهم".

ويشار إلى أن المحكمة الابتدائية بتونس 1 قضت يوم الأربعاء 17 أفريل/ نيسان 2024 بالسجن لمدة 6 أشهر في حق الصحفي محمد بوغلاب على خلفية ملف الشكاية التي تقدمت بها ضدّه موظفة بوزارة الشؤون الدينية.

وتم توجيه تهمة "نسبة أمور غير حقيقية لموظف عمومي دون الإدلاء بصحة ذلك" لبوغلاب على معنى الفصل 128 من المجلة الجزائية، كما تقرّر عدم سماع الدعوى فيما عدا ذلك وحمل المصاريف القانونية عليه.

نقابة الصحفيين التونسيين: الحكم الصادر ضدّ بوغلاب هو ثالث حكم قضائي بالسجن في حق الصحفيين خلال الأشهر الثلاث الأولى من سنة 2024

وقالت نقابة الصحفيين إن الحكم الصادر ضدّ بوغلاب هو ثالث حكم قضائي بالسجن في حق الصحفيين خلال الأشهر الثلاث الأولى من سنة 2024.

وأشارت إلى أن الصحفي محمد بوغلاب يواجه تهمًا أخرى في ملفات متعددة تم في إحداها إصدار بطاقة إيداع في حقه.

ويذكر أنه سبق أن صدرت بطاقة إيداع أولى في حق محمد بوغلاب، بتاريخ 26 مارس/آذار 2024، بتهمة الإساءة إلى الغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات وبتهمة نسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي على معنى الفصل 128 من المجلة الجزائية، وفق المحامي أنس كدوسي عضو هيئة الدفاع عن بوغلاب.

كما أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، 5 أفريل/نيسان 2024، بطاقة إيداع جديدة بالسجن في حق الصحفي محمد بوغلاب، دون أن يتم سماعه من قبل قاضي التحقيق، في قضية تحقيقية منشورة في حقه على معنى فصول المرسوم عدد 54 على خلفية شكاية تقدمت بها ضده أستاذة جامعية من أجل الإساءة إلى الغير.