16-ديسمبر-2022
محامون

انعقدت الدورة التاسعة للمسابقة الدولية للمرافعات في مجال حقوق الإنسان التي انعقدت بموريتانيا

الترا تونس - فريق التحرير

 

شارك محاميان تونسيان، الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول 2022، في الدورة التاسعة للمسابقة الدولية للمرافعات في مجال حقوق الإنسان التي انعقدت بعاصمة موريتانيا، نواكشوط.

وقد شارك المحامي التونسي كريم المرزوقي بمرافعة حول قضية اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، عنوانها "شيرين أبو عاقلة.. اغتيال صوت لا يُغتال". فيما شارك المحامي  التونسي أسامة زقروبة بمرافعة حول قضية قتل محسن الزياني، بائع السجائر المتجول الذي توفي برصاصة الديوانة التونسية خلال عملية مطاردة بالعاصمة تونس، بعنوان "السجائر مضرة بالصحة!".

شارك المحامي كريم المرزوقي بمرافعة حول قضية اغتيال الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بينما شارك المحامي  أسامة زقروبة بمرافعة حول قضية قتل محسن الزياني البائع المتجول الذي توفي برصاصة الديوانة التونسية

وفي هذا الصدد، دوّن المحامي كريم المرزوقي، الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول 2022، على صفحته بفيسبوك: "بعض الوفاء لشيرين هو أن ترافع عن قضيّتها في مسابقة دولية للمرافعات حول حقوق الإنسان بموريتانيا.. تبدأ مرافعتك بشعر كتبته عنها وتختمها برفع علم فلسطين في القاعة انتصارًا لقضيتنا الأم، قضية فلسطين".

وتابع: "شيرين، بالنسبة لي ولجيلي، ليست مجرّد صحفية، بل هي جزء ثابت منذ صغرنا لمشهد تمثلنا لمعنى فلسطين، بل إننا مدينون لها لأنها كانت عيننا على أرضنا المحتلة. رافعت دفاعًا عن حق شيرين وضد الكيان الصهيوني الغاصب والمجرم الذي يحاول باغتيال شيرين أن يغتال الحقيقة ولكن أنّ للمجرم أن يحجب الشمس؟ هو الكيان العدوّ الذي سنظلّ نلاحقه في كل مكان في العالم إلى غاية إعلاء صوت الحق بدل الباطل. اغتالوا شيرين جسدًا، لكن لم ولن يغتالوا شيرين صوتًا وصورة ورمزًا".

يشار إلى أن الدورة التاسعة للمسابقة الدولية للمرافعات في مجال حقوق الإنسان نظمتها هيئة المحامين بموريتانيا والمعهد الدولي لحقوق الإنسان والسلام تحت رعاية وزارة العدل الموريتانية.

وشارك في هذه النسخة محامون من موريتانيا وتونس والمغرب والتوغو وهايتي واتشاد، وقدموا مرافعات تمحورت حول حقوق الإنسان أمام لجنة تحكيم المسابقة.