27-ديسمبر-2019

تضارب معلومات من قبل وزيري التجارة والفلاحة بخصوص شحنة القمح القادمة من بلغاريا (صورة أرشيفية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيسة لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة ومقاومة الفساد بالبرلمان، بدر الدين القمودي، الجمعة 27 ديسمبر/ كانون الأول 2019، وجود تضارب في المعلومات المقدمة من قبل وزيري التجارة والفلاحة بخصوص شحنة القمح القادمة من بلغاريا.

بدر الدين القمودي: أملك صورًا من عيّنات اختلط فيها القمح الأصفر بالقمح الفاسد

وبيّن القمودي، في تصريح لإذاعة "شمس أف أك"، أنه تم الاستماع إلى وزراء الصحة والتجارة والفلاحة مبرزًا أن وزيرة الصحة أكدت أن الرقابة الصحية على الموانئ لا تشمل البضائع، في حين أكد وزير الفلاحة تعفّن 15 قنطارًا من شحنة الحبوب وقع إتلافها، في حين قال وزير التجارة إن الكمية الفاسدة قدّرت بـ250 طنًا وتمّ إرجاعها إلى المزوّد البلغاري.

وأضاف القمودي أنه يملك صورًا من عيّنات اختلط فيها القمح الأصفر بالقمح الفاسد وأخرى تبيّن أن القمح ليس في وضع جيّد، مشيرًا إلى أن اللجنة ستواصل البحث والتثبت من هذا الموضوع وأنها ستتحوّل خلال الأيام المقبلة إلى ميناء سوسة.

وكان مكتب لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرّف في المال العام نقطة إعلامية بعد ظهر الخميس 26 ديسمبر/ كانون الأول الجاري حول ملف القمح المورّد عبر ميناء سوسة التجاري.

وأكد رئيس اللجنة بدر الدين القمودي التقاء عدد من أعضاء اللجنة، الأربعاء، بوزيرة الصحة التي أفادت، في إطار تفاعلاتها مع تساؤلات النواب، أن الرقابة الصحية على المنافذ الحدودية لا تشمل البضائع المورّدة وإنما تقتصر على سلامة الأشخاص من الأوبئة والأمراض المعدية.

كما التقى ممثلو اللجنة، وفق ذات المتحدث، وزيري التجارة والفلاحة اللذين بيّنا أن 250 طنًا من شحنة القمح التي وصلت إلى ميناء سوسة قد تعفّنت نظرًا لتسرّب المياه إليها نافيين وجود أي خطر إشعاعي. وأبرز رئيس اللجنة أن الأعضاء اطلعوا من قبل الوزيرين على مستندات ووثائق صادرة عن مؤسسة دولية تفيد سلامة الشحنة وجودتها.

وأشار إلى تمسك اللجنة بالاطلاع على وثائق وإثباتات الرقابة الوطنية موضحًا أن ذلك سيكون موضوع لقاء ثان مع وزير الفلاحة خلال الأيام القادمة.

وزارة الفلاحة: القمح المورّد هو من إنتاج بلغاريا لسنة 2019

وكانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت مؤخرًا أخبارًا مفادها توريد شركة خاصة لشحنة من القمح من أوكرانيا ملوثة بالإشعاعات النووية وصلت إلى ميناء سوسة التجاري منذ شهر أوت/ آب 2019 إلا أن وزارة الفلاحة أصدرت بيانًا نفت فيه صحة هذه الأخبار "جملة وتفصيلًا" مؤكدة أنها أخبار زائفة.

وبيّنت الوزارة أن مصدر شحنة القمح المعنية (القادمة إلى ميناء سوسة في الفترة المتراوحة بين 29 أوت/ آب و4 سبتمبر/ أيلول 2019) هو بلغاريا مبرزة أنها بلد عضو في الاتحاد الأوروبي وخاضعة لكلّ القوانين والتراتيب الأوروبية وليست أوكرانيا كما تمّ تداوله.

وأضافت الوزارة أن القمح المورّد هو من إنتاج بلغاريا لسنة 2019 مؤكدة أن الحمولة متحصّلة على شهادات الجودة ومطابقة للمواصفات الدولية والوطنية، وتشمل هذه الشهادات المنشأ والجودة والصحة ونظافة العنابر، إلى جانب شهادات وزن الشحنة والتحاليل والمراقبة عند التفريغ والخلوّ من سموم الفطريات الأفلاتوكسين والخلو من الإشعاعات.

ولفتت إلى أن الشحنة تمّ توريدها من طرف شركة خاصة في إطار الدخول المؤقت والمخصّص لصناعة المواد المعدّة للتصدير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بداية 2021: انطلاق برنامج تغطية نقص أطباء الاختصاص في الجهات

الداخلية تقدم إحصائيات حول خدمة استخراج بطاقات السّوابق العدليّة عدد 3