16-أبريل-2021

قدّم محافظ البنك المركزي لرئيس البرلمان تقريرًا حول القوائم المالية 2020 لسنة وتقرير مراقبي المحاسبات

الترا تونس - فريق التحرير

 

 استقبل رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، الجمعة 16 أفريل/نيسان 2021، بمقر البرلمان بباردو، محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي الذي قدّم له تقريرًا حول القوائم المالية لسنة 2020 وتقرير مراقبي  المحاسبات.

وخصّص اللقاء، وفق بلاغ لمجلس نواب الشعب، للتداول بخصوص "الوضع المالي والاقتصادي في البلاد وما يشهده من صعوبات  تستوجب تكثيف الحوار والتشاور ومضاعفة جهود التنسيق بين مختلف هياكل الدولة لتحقيق الاستقرار المالي للبلاد وتفادي كلّ الانعكاسات السلبيّة على المالية العموميّة". كما تم تأكيد أهمية توفير الظروف الملائمة لتعزيز المقدرة الشرائية للمواطن أمام ما تشهده الأسعار من ارتفاع خاصة في شهر رمضان.

تم خلال اللقاء تأكيد أهمية توفير الظروف الملائمة لتعزيز المقدرة الشرائية للمواطن أمام ما تشهده الأسعار من ارتفاع خاصة في شهر رمضان

وأطلع محافظ البنك المركزي رئيس مجلس نواب الشعب على المؤشرات المرتبطة بالسياسة النقدية للبلاد، وتأثر التوازنات المالية العمومية من تداعيات الأزمة الصحية العالمية، مسلطًا الضوء على "مختلف المساعي والمحادثات التي يجريها البنك المركزي مع المنظمات المالية الدولية"، وعلى "المجهودات المبذولة من أجل إنعاش الاقتصاد ودفع الاستثمار"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

ومن جهته، ثمّن رئيس مجلس نواب الشعب الدور الهام الذي يضطلع به البنك المركزي التونسي في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به تونس وكل دول العالم نتيجة جائحة كوفيد 19 وما لها من تأثيرات على التوازنات المالية وتداعيات اقتصادية سلبية. 

عبّر الغنوشي عن استعداد البرلمان لتسريع النظر في مختلف التشريعات ذات العلاقة بالقطاعين المالي والاقتصادي

وأكّد الغنوشي، في هذا الإطار، أهمية المبادرات والمساعي التي يقوم بها البنك بهدف تحقيق النمو الاقتصادي الإيجابي وتطوير العائدات المالية من العملة الأجنبية وتحسين المؤشرات، معبرًا عن استعداد مجلس نواب الشعب لتسريع النظر في مختلف التشريعات ذات العلاقة بالقطاعين المالي والاقتصادي ولاسيما منها مشروع القانون المتعلق بإنعاش الاقتصاد وتسوية مخالفات الصرف.

كما كان اللقاء مناسبة للتطرق إلى العلاقات التونسية الليبية ولاسيما فيما يتعلّق بتطوير  المبادلات التجارية التي ما تزال ضعيفة رغم الفرص المتاحة  بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين، حسب ما جاء في البلاغ.

-- رئيس مجلس نواب الشعب يستقبل محافظ البنك المركزي التونسي -- مضاعفة جهود التنسيق بين مختلف هياكل الدولة لتحقيق الاستقرار...

Publiée par ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ sur Vendredi 16 avril 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

قيس سعيّد: "لدينا من الإمكانيات الكثير"

محافظ البنك المركزي: المشكل ليس استقلالية البنك وعلى الجميع تحمّل المسؤولية