07-يونيو-2023
قيس سعيّد جورجيا ميلوني

ما مدى صحة ما جاء على لسان مترجم الرئاسة التونسية بضخ إيطاليا 700 مليون يورو لتونس؟

الترا تونس - فريق التحرير

 

"700 مليون يورو سيتم ضخها لتونس لدعم القطاعات الحيوية ذات الأولوية كالصحة والخدمات" هكذا جاء على لسان مترجم الرئاسة التونسية لخطاب رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في ختام لقائها بالرئيس التونسي قيس سعيّد بقصر قرطاج في زيارة عمل أدتها لتونس الثلاثاء 6 جوان/يونيو 2023. 

تناقلت عديد وسائل الإعلام المحلية والأجنبية ما جاء على لسان مترجم الرئاسة التونسية بخصوص ضخ إيطاليا 700 مليون يورو إلى تونس وسط حالة من الريبة التي انتابت نشطاء على اعتبار أن إيطاليا بدورها تعيش أزمة اقتصادية

وتناقلت الخبر عديد وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، وسط حالة من الريبة التي انتابت عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي على اعتبار أن قيمة المبلغ المذكور تعدّ مرتفعة كمساعدات خاصة وأن إيطاليا بدورها تعيش على وقع أزمة اقتصادية، وفق تقديرهم. 

 

صورة

 

صورة

 

  • الصواب من الخطأ

وسرعان ما اتضح الصواب من الخطأ، إثر نشر الحكومة الإيطالية بيانًا في علاقة بزيارة جورجيا ميلوني إلى تونس، ذكرت فيه أنها تحدثت عن "مشاريع التعاون الإيطالية العديدة المنتشرة في تونس والتي تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 700 مليون يورو"، ما يعني أن لا علاقة بالأمر بضخّ مالي لتونس كما جاء في ترجمة الرئاسة التونسية.

مجدي الكرباعي: جورجيا ميلوني تحدثت عن أنّ إجمالي التعاون بين البلدين تونس وإيطاليا يصل إلى 700 مليون يورو ولم تتحدث عن ضخ هذا المبلغ في ميزانية تونس لدعمها

وفي هذا الصدد، قال الناشط المدني والنائب السابق، مجدي الكرباعي، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بفيسبوك الأربعاء 7 جوان/يونيو 2023، "بعد زيارة جورجيا ميلوني إلى تونس والحوار الصحفي الذي قامت به تحدث المترجم في ترجمة فورية لخطابها عن ضخ 700 مليون يورو في ميزانية الدولة، في حين تحدثت ميلوني عن أن إجمالي التعاون بين البلدين تونس وإيطاليا يصل إلى 700 مليون يورو كما هو منشور في الصفحة الرسمية للحكومة الإيطالية".

 

 

يذكر أنه جاء على لسان المترجم على صفحة الرئاسة التونسية، في ترجمة فورية لحديث رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أن "700 مليون يورو سيتم ضخها لتونس لدعم القطاعات الحيوية ذات الأولوية كالصحة والخدمات".

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني قد أدت زيارة عمل إلى تونس، الثلاثاء 6 جوان/يونيو 2023، أجرت خلالها لقاء مع الرئيس التونسي قيس سعيّد بالقصر الرئاسي بقرطاج قرب تونس العاصمة، وكذلك مع رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن.

وفي تصريحات بعد اختتام اللقاء الذي جمعها والرئيس التونسي قيس سعيّد، قالت ميلوني: "تثبيت الإطار السياسي والأمني​​ ونمو الديمقراطية في تونس أمر ضروري لتونس وكذلك لإيطاليا، حتى نتمكن معًا من الوصول إلى إمكانات غير عادية من وجهة نظرنا"، وفق ما نقلته وكالة آكي الإيطالية. 

وأضافت: "في هذه الفترة الصعبة من الوضع الدولي، وكذلك بالنسبة لتونس وللمنطقة بأسرها، أردت أن أؤكد للرئيس سعيّد دعم إيطاليا لتونس بزاوية بـ360 درجة، على سبيل المثال، دعم الميزانية التونسية، وفتح خطوط ائتمان قبل كل شيء لصالح التنمية، بدءًا من الشركات الصغيرة والمتوسطة وانتهاء بالقضايا المتعلقة بقطاع الصناعات الغذائية".

وتابعت رئيسة الوزراء الإيطالية أن الأمر يتعلق بـ"التزام آخر يضاف إلى مشاريع التعاون الإيطالية العديدة المنتشرة في البلاد، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 700 مليون يورو".

 

وكانت ميلوني قد "تحادثت هاتفيًا يوم الجمعة الماضي 2 جوان/ يونيو الجاري مع الرئيس التونسي قيس سعيّد وأكدت له دعم إيطاليا لتونس في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وفي إدارة تدفقات الهجرة" وفق ما نقلته الوكالة الإيطالية "نوفا" للأنباء.

يشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، تعددت اللقاءات والاتصالات بين مسؤولين أجانب خاصة من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة لتباحث ما قالوا إنه دعم تونس للحصول على قرض صندوق النقد الدولي إضافة إلى تمويلات أخرى وقدروا أن الاقتصاد التونسي مهدد بالانهيار وهو ما تلتزم السلطات التونسية الصمت إزاءه.

وتقود إيطاليا جهودًا لافتة للتوصل إلى اتفاق سريع خشية تدفق المزيد من المهاجرين إلى شواطئها في حال شهدت الأوضاع الاقتصادية في تونس تراجعًا أكبر، كما تقول.