29-أبريل-2022
قيس سعيّد

بن سالم لوكالة "سبوتنيك" يرجح أن "هذه الزيارة من المحتمل أن تتم بمناسبة مشاركة مرتقبة لرائدة فضاء تونسية في مهمة فضائية ستنطلق من روسيا" (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وكالة سبوتنيك الروسية، مساء الخميس 28 أفريل/نيسان 2022، أن السفير التونسي في موسكو طارق بن سالم قد أكد أن البعثة الدبلوماسية بالسفارة التونسية تعمل على تنظيم زيارة للرئيس التونسي قيس سعيّد إلى روسيا "في أقرب وقت ممكن".

السفير التونسي في موسكو لوكالة "سبوتنيك": البعثة الدبلوماسية بالسفارة التونسية تعمل على تنظيم زيارة للرئيس سعيّد إلى روسيا "في أقرب وقت ممكن"

وقال بن سالم لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الخميس، "نحن الآن نعمل على ضمان زيارة الرئيس التونسي لروسيا في أقرب وقت ممكن". ورجح أن هذه الزيارة من المحتمل أن تتم بمناسبة مشاركة مرتقبة لرائدة فضاء تونسية في مهمة فضائية ستنطلق من روسيا، إلى محطة الفضاء الدولية، وفق ما نقلت الوكالة الروسية عنه.

لكن السفير ال⁧‫تونسي في الكونغو قد غرد، ليل الخميس على تويتر، بالقول إن "نظيره في روسيا أبلغه بأنه لم يقل إن هناك تحضيرات لزيارة مرتقبة للرئيس قيس سعيّد إلى موسكو كما نقلت وكالة سبوتنيك وإنما صرّح بأنه يعمل على تطوير العلاقات الثنائية عبر زيارات رفيعة المستوى".

السفير ال⁧‫تونسي في الكونغو: "نظيري في روسيا أبلغني أنه لم يقل إن هناك تحضيرات لزيارة مرتقبة للرئيس سعيّد إلى موسكو وإنما أنه يعمل على تطوير العلاقات الثنائية عبر زيارات رفيعة المستوى"

 

السفير التونسي في الكونغو

 

في الأثناء، لم تنشر الرئاسة أو الخارجية التونسية، إلى حد تاريخ كتابة هذه الأسطر، أي بلاغ رسمي يؤكد أو ينفي هذه الزيارة.

يتزامن هذا مع تصويت تونس مؤخرًا لصالح قرار غربي بالأمم المتحدة يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، كما شارك وزير الدفاع التونسي قبل أيام قليلة في اجتماع للدول الغربية وحلفائها، بترتيب من البنتاغون، في رسالة موجهة ضد روسيا وأيضًا بينما تطمح الحكومة في تونس إلى إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتمويل ميزانيتها هذا العام.

 

 

من جانب آخر، لم يخف الرئيس التونسي قيس سعيّد في مناسبات عديدة، آخرها في كلمة ألقاها منذ يومين في قصر قرطاج، استياءه من المواقف الغربية تجاه قراراته إبان 25 جويلية، خاصة فيما يتعلق بتعبيرها عن القلق أو مطالبته بالعودة للمسار الديمقراطي. لكنه أيضًا لم يبد خطوات ملموسة تجاه موسكو وبكين.