31-ديسمبر-2023
ليلة رأس السنة.. تونسيون يحتجون أمام سفارة أمريكا دعمًا لفلسطين.jpg

لافتة من احتجاج تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين أمام السفارة الأمريكية بتونس (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تفاعلًا مع الدعوات الفلسطينية والعالمية لإنهاء سنة 2023 بالتضامن مع شعب فلسطين المحتلة، نظمت تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين، الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023، وقفة احتجاجية أمام سفارة أمريكا بتونس، بعد أن دخلت الحرب العدوانية الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ86، على التوالي.

نفذت تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين، وقفة احتجاجية أمام سفارة أمريكا بتونس، ودعت أيضًا مساء اليوم نفسه إلى تجمّع تضامني بشارع بورقيبة بالعاصمة

ومن بين الاحتجاجات التي رفعها المحتجون: "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "غضب عربي واحد ألم عربي واحد دم عربي واحد"، "يا بايدن يا كذاب أنت صانع الإرهاب"، "وكلاء الإمبريالية هزوا أيديكم على القضية"، "الموت لإسرائيل"، "يا أمريكي يا سفاح أنت قاتل الأرواح".. وهي شعارات تتكرّر كلّ وقفة، تتلخّص عامة في ضرورة طرد السفير الأمريكي من تونس، ووقف العدوان على غزة.

وخيّر هؤلاء المحتجّون أن يختتموا سنة 2023 بهذا الشكل الاحتجاجي، تعبيرًا عن رفضهم واستنكارهم للمجازر التي يرتكبها العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، مندّدين بصمت العالم وتواطؤ جلّ الحكّام أمام الدمار الحاصل في هذا البلد.

يذكر أنّ هذه الاحتجاجات لم تنقطع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تاريخ اندلاع طوفان الأقصى، وكانت فلسطين حاضرة بقوة، في احتجاجات تونس 2023.

 

 

يشار إلى أنّ هذه الوقفة أمام سفارة أمريكا، عرفت أيضًا مسيرة داعية لمقاطعة عدد من العلامات التجارية الموجودة بفضاء "تونيزيا مول" القريب من السفارة، وقد أدّت هذه الحركة الاحتجاجية إلى إيقاف الناشط السياسي والنقابي السابق وائل نوار بمنطقة الأمن الوطني بالبحيرة، إثر محاولته إلصاق معلقة تحثّ على المقاطعة، على واجهة إحدى المحلات في الفضاء التجاري، قبل أن يتم الإفراج عنه بعد ذلك.

نشطاء يؤكدون منعهم بالقوة من قوات الأمن التونسي لدى محاولتهم إلصاق معلقات تحثّ على مقاطعة بعض العلامات التجارية داخل فضاء "تونيزيا مول" القريب من السفارة الأمريكية

وقد أكدت زوجة وائل نوار، جواهر شنة، وفق عديد الفيديوهات التي نشرتها على حسابها بفيسبوك، أنّ "تحركهم كان سلميًا، لكن تم منعهم بالقوة من قبل قوات الأمن التونسي التي حاولت ثنيهم عن إلصاق معلقاتهم، وأنها تعرّضت شخصيًا للاعتداء، لكنّهم اقتادوا زوجها إلى مركز الأمن بتهمة هضم جانب موظف عمومي، حين حاول سحبها والذود عنها"، وفقها.

وسيمثل وائل نوار أمام المحكمة الابتدائية يوم الخميس المقبل في حالة تقديم، وفق ما أكده نشطاء ومحامون.

كما دعت تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين أيضًا، مساء اليوم نفسه، الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إلى "تجمّع تضامني مع أهلنا الصامدين في غزة ومقاومتها الباسلة"، على الخامسة ونصف مساء بشارع بورقيبة بالعاصمة.

 

 

وقد دخلت الحرب العدوانية الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ86، على وقع اشتباكات عنيفة وضارية تحوضها فصائل المقاومة الفلسطينية مع قوات الاحتلال، التي حاولت الليلة الماضية التقدّم باتجاه مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع، ومدينة خان يونس جنوبًا. وذلك تزامنًا مع قصف مدفعي وبحري وجوي عنيف ومكثّف طال العديد من مناطق القطاع، وخلّف عشرات الشهداء والجرحى والمفقودين.