30-سبتمبر-2021

صورة أرشيفية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ذكرت وكالة رويترز، مساء الأربعاء 29 سبتمبر/ أيلول 2021، أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جاك سوليفان قد تحادث الأربعاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولين آخرين، ومن ضمن المواضيع التي طُرحت "حث العودة للنظام الدستوري في تونس". واستندت الوكالة فيما نقلته لتصريح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، كما أطلقت عليه.

مسؤول أمريكي لرويترز: "الوفدان الأمريكي والمصري حثا أيضاً في المحادثات على العودة للنظام الدستوري في تونس"

وورد في ذات البرقية أيضًا، التي اطلع عليها "ألترا تونس"، أن "مسؤولًا كبيرًا في الإدارة الأمريكية، قال الأربعاء، إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جاك سوليفان أكد في محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولين آخرين على دعم الرئيس جو بايدن لحل الدولتين فيما يخص القضية الفلسطينية".

وأضاف المسؤول، وفق رويترز، أن "الوفدين الأمريكي والمصري حثا أيضاً في المحادثات على العودة للنظام الدستوري في تونس وناقشا دعم عملية انتقال سياسي يقودها مدنيون في السودان". وأشار المسؤول إلى أن "سوليفان كرر دعم الولايات المتحدة للتوصل لحل دبلوماسي لأزمة سد النهضة الإثيوبي وأبدى تفهمه لمخاوف مصر المتعلقة بحصتها في مياه النيل".

ويعتبر ما ورد في البرقية فيما يخص المشهد التونسي، تغيرًا في الموقف المصري، إن ثبت، إذ سبق أن استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، الثلاثاء 3 أوت/ أغسطس 2021 بقصر قرطاج، وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي كان محمّلًا برسالة شفوية موجّهة إلى سعيّد من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفق بيان للرئاسة التونسية.

ووفق ذات البيان، نقل شكري لسعيّد "دعم السيسي المطلق للإجراءات التاريخية التي اتخذها الرئيس التونسي لتحقيق إرادة الشعب وضمان استقرار تونس ورعاية مصالحها".

كما ذكرت الرئاسة التونسية، في بيانها، أن وزير الخارجية المصري أفاد أن "بلاده تثق في حكمة الرئيس التونسي وقدرته على قيادة هذا المسار الدستوري السليم بخطى ثابتة، وتتمنى لتونس ولشعبها التوفيق والنجاح وتحقيق مستقبل أفضل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ميركل تؤكد لسعيّد ضرورة العودة للديمقراطية البرلمانية في تونس

سفراء G7 بتونس: نحث على العودة لنظام دستوري يضطلع فيه برلمان منتخب بدور بارز