29-سبتمبر-2021

خلال مكالمة هاتفية جمعتهما (Adam Berry/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، شتيفن زايبرت، الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول 2021،  أنها أكدت في اتصال جمعها بالرئيس التونسي قيس سعيّد "أهمية المكتسبات الديمقراطية في تونس لاستقرار البلاد"، وفقه.

وأضاف زايبرت، في ذات الصدد، أن المستشارة الألمانية شددت، خلال المكالمة الهاتفية التي جمعتها بالرئيس التونسي على ضرورة "العودة للديمقراطية البرلمانية في ظل حوار مع كل الفاعلين السياسيين".

ميركل تشدد للرئيس سعيّد على ضرورة "العودة للديمقراطية البرلمانية في ظل حوار مع كل الفاعلين السياسيين" في تونس

وأشار إلى أن "المحادثات ركزت على الموقف السياسي الداخلي في تونس والعلاقات الثنائية"، وأن "المستشارة أشادت بالمكتسبات الديمقراطية التي حققتها تونس في الماضي"، حسب ما نقله المتحدث باسمها.

وقد أكدت السفارة الألمانية بتونس، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، ما جاء على لسان المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول ما أدلت بيه في المكالمة التي جمعتها بالرئيس التونسي قيس سعيّد وتأكيدها ضرورة "العودة للديمقراطية البرلمانية في تونس".

في المقابل، كانت الرئاسة التونسية قد أفادت، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك الأربعاء، أن المكالمة الهاتفية بين قيس سعيّد وميركل تناولت "الإجراءات التي يعتزم الرئيس اتخاذها حتى تكون المرحلة المقبلة مرحلة تقوم على القانون المعبّر حقيقة على الإرادة الشعبية".

الرئاسة التونسية: سعيّد جدد خلال الاتصال الذي جمعه بميركل "تأكيد عزمه على المضيّ قدمًا في تطبيق القانون وفرض احترامه من قبل الجميع"

ولفتت الرئاسة إلى أن سعيّد أوضح للمستشارة الألمانية "الوضع الذي تمرّ به تونس"، و"جدّد تأكيد عزمه على المضيّ قدمًا في تطبيق القانون وفرض احترامه من قبل الجميع"، حسب ما جاء في نص البلاغ.

كما أوردت الرئاسة في بلاغها أن الاتصال الهاتفي تطرق أيضًا إلى "العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين واستعداد ألمانيا لدعم تونس"، وفقها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ميرفي: الخطوات التي اعتمدها سعيّد لا تمثل الحل للمشاكل الحقيقية للتونسيين

سفراء G7 بتونس: نحث على العودة لنظام دستوري يضطلع فيه برلمان منتخب بدور بارز