سفراء G7 بتونس: نحث على العودة لنظام دستوري يضطلع فيه برلمان منتخب بدور بارز

سفراء G7 بتونس: نحث على العودة لنظام دستوري يضطلع فيه برلمان منتخب بدور بارز

مجموعة السبع: تشكيل حكومة سيفسح المجال لحوار شامل حول الإصلاحات الدستورية والانتخابية (صورة أرشيفية/ Ludovic MARIN/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حثّ سفراء مجموعة الدول السبع بتونس في بيان نشروه الاثنين 6 سبتمبر/ أيلول 2021، على "سرعة العودة إلى نظام دستوري يضطلع فيه برلمانٌ منتخبٌ بدور بارز"، مؤكدين الحاجة الماسّة لتعيين رئيس حكومة جديد "حتّى يتسنّى تشكيل حكومة مقتدرة تستطيع معالجة الأزمات الراهنة التي تواجه تونس على الصعيد الاقتصادي والصحي وهو ما من شأنه أن يفسح المجال لحوار شامل حول الإصلاحات الدستورية والانتخابية المُقترَحة". 

سفراء مجموعة الدول السبع بتونس: هناك حاجة ماسّة لتعيين رئيس حكومة جديد حتّى يتسنّى تشكيل حكومة مقتدرة تستطيع معالجة الأزمات الراهنة التي تواجه تونس

ودعا بيان مجموعة الدول السبع بتونس "خلال تبلور هذا المسار، إلى الالتزام العام باحترام الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لجميع التونسيين وباحترام سيادة القانون". 

وقالت الدول السبع في بيانها إنّه "كلّما أسرع الرئيس قيس سعيّد في تحديد توجّه واضح بشأن سُبل المضي قدمًا بشكل يستجيب لاحتياجات الشعب التونسي، تمكنت تونس من التركيز بشكل أسرع على معالجة التحديات الاقتصادية والصحية والاجتماعية التي تواجه البلاد". 

سفراء مجموعة الدول السبع بتونس: كلّما أسرع سعيّد في تحديد توجّه واضح.. تمكنت تونس من التركيز بشكل أسرع على معالجة التحديات التي تواجهها

وأكدت مجموعة السبع "التزامها بالشراكة مع تونس وأنها بصدد تطوير الهياكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية اللازمة قصد الاستجابة للمطالب المشروعة للشعب التونسي حول تحقيق مستوى معيشي أفضل بالإضافة إلى إرساء حوكمة تتّسمُ بالنزاهة والفعالية والشفافية" حسب البيان.  

وأكّد البيان أنّ مجموعة السبع، "ستظلُّ ملتزمة بإبقاء القيم الديمقراطية المشتركة ذات أهميّة محوريّة في علاقاتها المستمرّة"، وفق نص البيان الذي نشر على صفحة السفارة البريطانية بتونس.

ومجموعة السبع هي منظمة تتكون من أهم سبع دول اقتصادية على مستوى العالم، وهي كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وأقيمت القمة الأولى لها عام 1975 عندما اجتمعت 6 دول "لتبادل الأفكار والحلول المحتملة" لأزمة الاقتصاد العالمي. وفي العام التالي انضمت كندا لهذه المجموعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يكون الاستفتاء على تعديل النظام السياسي وجهة قيس سعيّد القادمة؟

هل يتجه قيس سعيّد نحو تطبيق مشروع "قوى تونس الحرة" في الحكم؟