04-سبتمبر-2021

تم تخصيص مراكز التلقيح القارة ومراكز الصحة الأساسية المتواجدة بكافة المعتمديات لتلقيح المعنيين (باتريك فلون/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أوضحت وزارة الصحة، في بلاغ مساء الجمعة 3 سبتمبر/ أيلول 2021، حول  تلقيح المواطنين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق وغير المسجلين بمنظومة إيفاكس، أنه بإمكانهم الالتحاق بمراكز التلقيح المخصصة للغرض للتسجيل والتلقيح شريطة الاستظهار بوثيقة رسمية تثبت الهوية، وذلك وفق ترتيبات هي التالية:

ـ التاريخ والتوقيت: بداية من يوم 2 سبتمبر/ أيلول 2021 على الساعة منتصف النهار حسب جدول أيام العمل الخاص بكل مركز تلقيح.

ـ تم تخصيص مراكز التلقيح القارة ومراكز الصحة الأساسية المتواجدة بكافة المعتمديات لتلقيح المعنيين.

ـ اللقاح المخصص: 

  • الفئة العمرية من 18 إلى 39 سنة: لقاح كورونا فاك الصيني 
  • الفئة العمرية من 40 سنة فما فوق: لقاح استرازينيكا 

ـ لا يتم العمل بما جاء في البلاغ التوضيحي في أيام التلقيح المكثف المزمع تنظيمها.

انطلق التلقيح لغير المسجلين في إيفاكس بداية من يوم 2 سبتمبر على الساعة منتصف النهار حسب جدول أيام العمل الخاص بكل مركز تلقيح

وكانت الأستاذة الاستشفائية الجامعية المبرزة في علم المناعة بمعهد باستور سمر صمود قد اعتبرت، الأربعاء 1 سبتمبر/ أيلول 2021، أن تونس لم تصل بعد إلى نسبة تلقيح مرتفعة تحميها من خطر السلالات المتحورة، وأن الخطر الوبائي لا يزال قائمًا.

ولفتت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى أن تونس حققت إلى حدود الثلاثاء نسبة تلقيح تقدر بـ18,6 في المائة، وهي نسبة، حسب تقديرها، بعيدة عن المعدل الذي يساهم في العودة إلى نسق حياة شبه طبيعي.

وأضافت أن تلافي خطر السلالات المتحورة والعودة إلى حياة شبه طبيعية مرتبطان بتحقيق نسبة تلقيح وطنية مرتفعة لا تقل عن 70 في المائة. وفي ردها عن سؤال يتعلق بمقاومة السلالات المتحورة للتلاقيح وتحقيق "هروب مناعي"، قالت إن المخابر المصنعة للتلاقيح ستعمد في سنة 2022 إلى إكساب لقاحاتها تفاعلاً أكثر نجاعة أمام المتحورات.

وبيّنت أن النشريات العلمية الحديثة خلصت إلى أن نسبة حماية اللقاحات من الحالات الخطرة تقدر بـ90 في المائة، مضيفة أنها تقلل من خطر الإصابات التي تتطلب الإيواء في المستشفيات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مختصة في علم المناعة: لم نحقق بعد نسبة تلقيح تحمينا من خطر السلالات المتحورة

انطلاقًا من 2 سبتمبر: التلقيح ضد كورونا متاح لغير المسجلين في "إيفاكس"