02-سبتمبر-2021

صمود: تلافي خطر السلالات المتحورة والعودة إلى حياة شبه طبيعية مرتبطان بتحقيق نسبة تلقيح وطنية مرتفعة لا تقل عن 70 % (الشاذلي بن إبراهيم/Nur photo)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت الأستاذة الاستشفائية الجامعية المبرزة في علم المناعة بمعهد باستور سمر صمود، الأربعاء 1 سبتمبر/ أيلول 2021، أن تونس لم تصل بعد إلى نسبة تلقيح مرتفعة تحميها من خطر السلالات المتحورة، وأن الخطر الوبائي لا يزال قائمًا.

صمود:  تونس حققت إلى حدود الثلاثاء نسبة تلقيح تقدر بـ18,6 في المائة وهي بعيدة عن المعدل الذي يساهم في العودة إلى نسق حياة شبه طبيعي

ولفتت، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى أن تونس حققت إلى حدود الثلاثاء نسبة تلقيح تقدر بـ18,6 في المائة، وهي نسبة، حسب تقديرها، بعيدة عن المعدل الذي يساهم في العودة إلى نسق حياة شبه طبيعي.

وأضافت أن تلافي خطر السلالات المتحورة والعودة إلى حياة شبه طبيعية مرتبطان بتحقيق نسبة تلقيح وطنية مرتفعة لا تقل عن 70 في المائة. وفي ردها عن سؤال يتعلق بمقاومة السلالات المتحورة للتلاقيح وتحقيق "هروب مناعي"، قالت إن المخابر المصنعة للتلاقيح ستعمد في سنة 2022 إلى إكساب لقاحاتها تفاعلاً أكثر نجاعة أمام المتحورات.

وبيّنت أن النشريات العلمية الحديثة خلصت إلى أن نسبة حماية اللقاحات من الحالات الخطرة تقدر بـ90 في المائة، مضيفة أنها تقلل من خطر الإصابات التي تتطلب الإيواء في المستشفيات.

اقترحت تنظيم حملات ميدانية بالتعاون مع الصحة العسكرية بالولايات التي تسجل أقل نسب للملقحين واستخدام لقاح ذي جرعة واحدة حتى يتسنى ربح عامل الوقت 

في ذات السياق، دعت إلى تكثيف عمليات التلقيح في الأحياء الشعبية عبر التلقيح عن قرب بمراكز رعاية الصحة الأساسية باعتبار أن هذه الأحياء تشهد عزوفًا عن التلقيح ولذلك فإن تقريب الخدمات هو الحل لدعم التلقيح.

واقترحت تنظيم حملات ميدانية بالتعاون مع الصحة العسكرية بالولايات التي تسجل أقل نسب للملقحين واستخدام لقاح ذي جرعة واحدة حتى يتسنى ربح عامل الوقت وتطعيم أكبر عدد ممكن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاقًا من 2 سبتمبر: التلقيح ضد كورونا متاح لغير المسجلين في "إيفاكس"

سعيّد يقترح الاستظهار بشهادة تلقيح كشرط لتسجيل التلاميذ