26-سبتمبر-2021

جوهر بن مبارك: شعب تونس في طريقه للعاصمة وسلطة الانقلاب تغلق الطرقات (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تفاعل سياسيون تونسيون عبر حساباتهم وصفحاتهم على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك، حول الوقفة الاحتجاجية التي ينفذها الأحد 26 سبتمبر/أيلول 2021، أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة، أعداد كبيرة من المحتجين التونسيين، تقدّر بالآلاف، للتعبير عن معارضتهم للأمر الرئاسي الصادر في 22 سبتمبر/أيلول الجاري المتعلق بتسيير السلطتين التشريعية والتنفيذية.

الصافي سعيد: مصير الرئيس غير الشرعي في الميزان.. إنه يتحدد في هذه اللحظات التاريخية، لا مكان للدكتاتورية في تونس بعد الآن

وقال النائب الصافي سعيد في تدوينة على حسابه بفيسبوك: "مصير الرئيس غير الشرعي في الميزان.. إنه يتحدد في هذه اللحظات التاريخية، لا مكان للدكتاتورية في تونس بعد الآن. لقد اخترنا الديمقراطية ولن نقبل أي اعتذار.. الدستور ليس علفًا للحمير وكل حمار يتجرأ على الدستور سنقطع ذيله.. إلى الأمام، نحن هنا، متحدون وديمقراطيون" وفق نص التدوينة.

ونشر القيادي بحركة النهضة علي العريّض صورة توضّح المحتجين أمام المسرح البلدي وعلّق فوقها بقوله: "الشعب يريد ما لا تريد".

ونشر أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك، وهو أحد الداعين لهذه الوقفة الاحتجاجية المناوئة لقرارات الرئيس سعيّد: "رغم التضييقات وغلق الطرقات ومنافذ العاصمة، الانقلاب إلى زوال". ونشر في تدوينة أخرى أنّ "شعب تونس في طريقه للعاصمة وسلطة الانقلاب تغلق الطرقات" على حد تعبيره.

وقد تجمعت أعداد كبيرة من التونسيين الرافضين لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، الأحد 26 سبتمبر/أيلول 2021، أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة، للتعبير عن معارضتهم للأمر الرئاسي الصادر في 22 سبتمبر/أيلول الجاري المتعلق بتسيير السلطتين التشريعية والتنفيذية، بما يشبه "دستورًا صغيرًا"/"تنظيمًا مؤقتًا للسلط".

ورفع المحتجّون شعارات مناهضة لما أقدم عليه رئيس الجمهورية، ونادوا بـ"إسقاط الانقلاب، والرجوع إلى الدستور، وعدم التحايل والغدر.." وغيرها من الشعارات.

وجاء في نص الدعوة التي وجهتها مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" في بلاغ لها على موقع التواصل فيسبوك، أن هذه الوقفة للتعبير عن رفض ما اعتبرته "دوسًا على إرادة التونسيين من خلال إعلان الرئيس نفسه الحاكم بأمره" وذلك إثر إصداره الأمر الرئاسي المتعلق بتسيير السلطيتين التنفيذية والتشريعية. 

وتنوّعت الشعارات المرفوعة في هذا التجمّع الاحتجاجي من قبيل: "شغل حرية كرامة وطنية/ لا خوف لا رعب السلطة ملك الشعب / بالروح بالدم نفديك يا علم.."، ويتواصل توافد المواطنين إلى مكان الوقفة، بالرغم من إفادة العديد من المصادر بقيام قوات الأمن بغلق المنافذ المؤدية لشارع الحبيب بورقيبة. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاق مظاهرة حاشدة في العاصمة التونسيّة ضد قرارات الرئيس سعيّد الأخيرة

مناصرون لقرارات سعيّد يحرقون نسخة من الدستور التونسي في شارع الحبيب بورقيبة