02-أكتوبر-2022
كمال دقيش وزير الشباب والرياضة

وزير الشباب والرياضة كمال دقيش

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الشباب والرياضة كمال دقيش، السبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّ "قانون الهياكل الرياضية (1995) لم يقع تغييره منذ 27 سنة، وهو ما جعل وضعية الرياضة التونسية كارثية الآن، لأنها وضعية متميزة بالفساد والتلاعب بالنتائج"، وفق قوله.

وزير الشباب والرياضة: قانون الهياكل الرياضية لم يقع تغييره منذ 27 سنة، وتغييره جاء لتنظيف المشهد الرياضي

وتابع دقيش في تصريح إعلامي، أنّه تم تغيير قانون الهياكل الرياضية، معتبرًا أنّ "مشروع المرسوم جاء لينظّف المشهد الرياضي ولتثمين المرفق العام الرياضي" وفقه.

وبخصوص تمويل الرياضات الفردية، أكّد وزير الشباب والرياضة أنّ السياحة الرياضية يمكن أن تكون مصدرًا لذلك، وقال: "الرياضات الفردية لا تلقى حظها في تونس إلى اليوم رغم أنها ما تشرّف تونس في المحافل الألعاب الأولمبية والعالمية المختلفة".

وأشار كمال دقيش إلى أنّ الوزارة ستعقد ندوة صحفية لتوضيح قراراتها بخصوص بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم، مضيفًا أنّ "الوزارة لا تأخذ قراراتها بصفة اعتباطية، بل وفق القوانين الرياضية، على أساس مبدأ المساواة أمام المرفق العمومي، وبالتالي، يجب أن تطبّق هذه النصوص القانونية لعلويّتها على أيّ قرارات أخرى يمكن أن تُتّخذ".

وزير الشباب والرياضة:  السياحة الرياضية يمكن أن تكون مصدر تمويل للرياضات الفردية

يشار إلى أنّ وزارة الشباب والرياضة، قد أصدرت الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، بلاغًا أكدت فيه أنها "سبق وأن نبّهت الجامعة التونسية لكرة القدم منذ شهر أفريل/ نيسان الماضي بضرورة انتظار البتّ النهائي في القضية المرفوعة من هلال الشابة ضدّ القرار الصادر عن لجنة الاستئناف التابعة للجامعة قبل انطلاق الموسم الرياضي الجديد تلافيًا لما تمّ بلوغه حاليًا من تعقيدات ومسّ من مبادئ الشفافية والنزاهة والمساواة في التعامل بين النوادي الرياضية" وفقها. 

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم، قد قررت السبت 1 أكتوبر/تشرين الثاني 2022، المحافظة على نظام بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2022/2023 بمجموعتين، وإدماج فريق الهلال الرياضي الشابي ضمن المجموعة الأولى الفردية، رافضة بذلك مطلبه بإعادة القرعة.

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد أعلنت، الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، تأجيل موعد انطلاق مباريات الجولة الأولى من البطولة التونسية المبرمجة ليومي الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول والسبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إلى موعد لاحق، وذلك قبل دقائق من انطلاق المباريات، داعية رؤساء أندية الرابطة المحترفة الأولى لحضور اِجتماع عاجل يوم السبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

ويتعلق الأمر بقرارها إدماج الهلال الرياضي الشابي بالمجموعة الأولى للرابطة المحترفة الأولى على أن يتم إجراء المقابلة الأولى له كمباراة تدارك تلعب مع الفريق المعفى من نفس المجموعة، وهو ما رفضه هلال الشابة معتبرًا أن في ذلك "خرق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين كل الجمعيات والذي يقتضي إعادة القرعة من جديد وليس إدراج فريق هلال الشابة ضمن المجموعة الأولى بشكل مُسْقط وبقرار عشوائي لا مُبرّر له" وفقه.

يشار إلى أنّ محكمة التحكيم الرياضي TAS، قد أصدرت مساء الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022، قرارًا يقضي بإرجاع فريق هلال الشابة للرابطة الوطنية المحترفة الأولى لكرة القدم للموسم الرياضي 2022-2023، القرار الذي عرف شدًا وجذبًا وبين الهلال الشابي والجامعة التونسية لكرة القدم.