30-سبتمبر-2022
وديع الجريء

اعتبرت أن وديع الجريء بمثابة "الخطر الداهم المهدد للسلم الاجتماعي والأمن الوطني" (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجهت منظمة "أنا يقظ"، الجمعة 30 سبتمبر/أيلول 2022، مراسلة رسمية إلى وزير الشباب والرياضة للمطالبة بوضع حدّ لنشاط رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء.

وأوضحت المنظمة، وفق بلاغ لها، أن ذلك يأتي على خلفية "تعدّد القضايا المنشورة في حقّ وديع الجريء أمام المحاكم، بين إهدار المال العام وتضارب المصالح وشبهات فساد، بالإضافة إلى تمييزه وانحيازه لجمعيّات ونوادٍ رياضية على حساب أخرى وهو ما يتنافى مع المبادئ الدستورية والأخلاقيات الرياضية المنصوص عليها بالنظام الأساسي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ويتعارض مع أهداف الجامعة التونسية لكرة القدم ومبادئها"، وفق تقديرها.

"أنا يقظ": عديد القضايا المنشورة ضد وديع الجريء بين إهدار المال العام وتضارب المصالح وشبهات فساد، بالإضافة إلى تمييزه وانحيازه لجمعيات رياضية على حساب أخرى

كما اعتبرت أن وجود وديع الجريء على رأس الجامعة بمثابة "الخطر الداهم المهدد للسلم الاجتماعي والأمن الوطني"، وفق توصيفها، مشيرة إلى أن ذلك أثبتته الجامعة من خلال تأجيل انطلاق مباريات الجولة الأولى من بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2022/2023  إلى موعد لاحق متعلّلة باِستحالة تأمين مباريات الجولة الأولى رغم تأكيد وزارة الداخلية استعدادها لتأمين المباريات، منتقدة انفراد الجريء بالقرار، حسب رأيها.

وأكدت المنظمة أن ذلك "يتعارض مع منطق ومبادئ التسيير الحكيم للمرفق العام للرياضة ويشكّل فضيحة لدى المجتمع الدولي الرياضي والمتابعين لكرة القدم في تونس وخارجها، ومن شأنه كذلك المس من حقوق الجماهير والأندية ومن صورة تونس خاصة وأننا على أبواب كأس العالم"، على حد ما جاء في نص البيان.

"أنا يقظ": سوء إدارة الجامعة التونسية لكرة القدم ساهم بشكل كبير في تدهور ثقة الجمهور في المنظومة الكروية والأطراف المتداخلة فيها وارتفاع منسوب العنف في الملاعب

كما أشارت إلى أن "سوء إدارة الجامعة التونسية لكرة القدم ساهم بشكل كبير في تدهور ثقة الجمهور في المنظومة الكروية والأطراف المتداخلة فيها وارتفاع منسوب العنف في الملاعب، بالإضافة إلى تواتر شبهات التلاعب بنتائج المباريات التي ارتفع نسقها خلال فترة إشراف وديع الجريء على الجامعة وهو ما ساهم مرة أخرى في ضرب مصداقية وسمعة الكرة التونسية"، حسب تصورها.

وحملت "أنا يقظ" وزير الشباب والرياضة مسؤولية تواصل ما وصفتها بـ"المهازل" في صورة "عدم وضع حدّ لنشاط وديع الجريء وفق ما يقتضيه تطبيق الفصل 21 من القانون الأساسي عدد 11 لسنة 1995 المتعلق بالهياكل الرياضية"، وفق البيان ذاته.

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد أعلنت، الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، تأجيل موعد انطلاق مباريات الجولة الأولى من بطولة الرابطة المحترفة الأولى المبرمجة ليومي الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول والسبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إلى موعد لاحق، وذلك قبل دقائق من انطلاق المباريات، داعية رؤساء أندية الرابطة المحترفة الأولى لحضور اِجتماع عاجل يوم السبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

ويتعلق الأمر بقرارها إدماج الهلال الرياضي الشابي بالمجموعة الأولى للرابطة المحترفة الأولى على أن يتم إجراء المقابلة الأولى له كمباراة تدارك تلعب مع الفريق المعفى من نفس المجموعة، وهو ما رفضه هلال الشابة معتبرًا أن في ذلك "خرق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين كل الجمعيات والذي يقتضي إعادة القرعة من جديد وليس إدراج فريق هلال الشابة ضمن المجموعة الأولى بشكل مُسْقط وبقرار عشوائي لا مُبرّر له" وفقه.

يشار إلى أنّ محكمة التحكيم الرياضي TAS، قد أصدرت مساء الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022، قرارًا يقضي بإرجاع فريق هلال الشابة للرابطة الوطنية المحترفة الأولى لكرة القدم للموسم الرياضي 2022-2023، القرار الذي عرف شدًا وجذبًا وبين الهلال الشابي والجامعة التونسية لكرة القدم.