30-سبتمبر-2022
هلال الشابة

كانت "التاس" قد أصدرت قرارًا يقضي بإرجاع هلال الشابة للرابطة الوطنية المحترفة الأولى

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت محكمة التحكيم الرياضي TAS، مساء الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022، قرارًا يقضي بإرجاع فريق هلال الشابة للرابطة الوطنية المحترفة الأولى لكرة القدم للموسم الرياضي 2022-2023، القرار الذي عرف شدًا وجذبًا وبين الهلال الشابي والجامعة التونسية لكرة القدم.

محكمة التحكيم الرياضي TAS أصدرت قرارًا يقضي بإرجاع هلال الشابة للرابطة الوطنية المحترفة الأولى لكرة القدم

الجامعة التونسية لكرة القدم تعلن إدماج هلال الشابة وتستغرب قرار "التاس"

وقد قرر المكتب الجامعي للجامعة التونسية لكرة القدم، وفق بلاغ نشره الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022:

  • المحافظة على انطلاق بطولة الرابطة المحترفة الأولى بتاريخ  30 سبتمبر/ أيلول 2022.
  • إدماج الهلال الرياضي الشابي بالمجموعة الأولى للرابطة المحترفة الأولى على أن يتم إجراء المقابلة الأولى له كمباراة تدارك تلعب مع الفريق المعفى من نفس المجموعة وذلك بتاريخ 12 أكتوبر/ تشرين الأول.
  • المحافظة على الرزنامة المسحوبة للرابطة المحترفة الأولى على أن يواجه الفريق الذي سوف يتم إعادة إدماجه في كل مجموعة الفريق المعفى في كل جولة.

الجامعة التونسية لكرة القدم تحافظ على انطلاق البطولة بتاريخ  30 سبتمبر 2022، مع إدماج هلال الشابة بالمجموعة الأولى للرابطة المحترفة الأولى وهو ما رفضته الشابة

  • إجراء 2 مقابلات فاصلة تجمع الأولى فريقي النادي الرياضي بحمام الأنف والترجي الجرجيسي، على أن يلعب المنتصر في هذه المقابلة مع النجم الرياضي بالمتلوي.
  • يقع إدماج الفريق المنتصر في المباراة الفاصلة الثانية إلى المجموعة الثانية من الرابطة المحترفة الأولى. يلعب الفريق الصاعد إلى المجموعة الثانية مع الفريق المعفى من نفس المجموعة انطلاقًا من الجولة الثالثة على أن يقع تعيين مقابلتي التدارك المتعلقة بالجولة الأولى والثانية من نفس المجموعة مع الفريق المعفى تباعًا للجولتين المذكورتين.
  • تتكون تبعًا لذلك الرابطة المحترفة الأولى من 16 فريقًا موزعة على مجموعتين.
  • يقع المحافظة على المجموعتين المتكونة من 7 فرق بحساب كل مجموعة ويقع إضافة الفريق الثامن لكل مجموعة، كما يقع المحافظة على نفس عملية القرعة وإدماج الفريق الثامن كي يلعب في كل جولة مع الفريق المعفى. ويلعب الفريق المدمج لكل مجموعة مباراة الجولة الأولى من مرحلة الذهاب على ميدانه على أن تتالى بقية جولات نفس المرحلة والمتعلقة بالفريقين المدمجين بصفة معاكسة بحسب جولة على ميدانه والتي تليها خارج ميدانه.

الجامعة التونسية لكرة القدم تحافظ على نظام البلاي أوف المتكوّن من 8 فرق مع إلغاء نظام البلاي آوت بنزول صاحبي المرتبة 7 و8 من كل مجموعة

  • ينزل في أعقاب المرحلة الأولى الفريقين 7 و8 من كل مجموعة كي تتكون الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2023-2024 من مجموعة واحدة تضم 14 فريقًا.
  • يقع المحافظة على نظام البلاي أوف ويتكون من 8 فرق (4 فرق الأولى من كل مجموعة مع المحافظة على إسناد نقاط الحوافز: 4-3-2-1).
  • إلغاء نظام البلاي آوت بنزول صاحبي المرتبة 7 و8 من كل مجموعة ويقع تنظيم بطولة مصغرة ترتيبية تتكون من الفرق المتحصلة على المراتب 5 و6 من كل مجموعة من مجموعتي الرابطة المحترفة الأولى.
  • سوف يتم القيام بالتعديلات اللازمة في بقية الأقسام.

في المقابل، استغربت جامعة كرة القدم من إصدار قرار محكمة التحكيم الرياضي "والحال أن الهلال الرياضي الشابي كان مطالبًا بلعب مرحلة تفادي النزول حتى ولو كسب قضيته ضد النادي الإفريقي".

الجامعة التونسية لكرة القدم تستغرب قرار محكمة التحكيم الرياضي: ليس لـ"التاس" قانونًا تحديد الرابطة التي ينتمي إليها كل فريق

واعتبرت الجامعة أن "القرار المطعون فيه يتعلق فقط بنتيجة مقابلة ولمن تسند نقاطها وبالتالي طالما أن الطعن كان يهدف إلى نقض قرار اللجنة الوطنية للاستئناف فيما يتعلق بنتيجة مباراة وذلك بطلب هزم النادي الإفريقي جزائيًا، فإنه يبقى للهياكل الوطنية المختصة تحيين الترتيب على أساس ذلك القرار، كإقرارها بلعب مرحلة بلاي آوت بناء على الترتيب الجديد. وليس لمحكمة التحكيم الرياضي قانونًا تحديد الرابطة التي ينتمي إليها كل فريق خاصة أن فرقًا قد خاضت مرحلة تفادي النزول حتى تحافظ على مكانها بالرابطة المحترفة الأولى" وفقها.

كما استغرب المكتب الجامعي من صدور هذا القرار يومًا فقط قبل انطلاق البطولة في حين أن هلال الشابة قد طالب باتخاذ هذه التدابير منذ 25 أوت/ أغسطس 2022، مؤكدًا "احترامه وثقته في كل الهياكل الرياضية الدولية والتزامه بقرارات محكمة التحكيم الرياضي (TAS) باعتبارها الجهة التحكيمية المخول لها حاليًا البت في مثل هذه المواضيع وفقًا للقانون الأساسي للجامعة التونسية لكرة القدم".

وقالت الجامعة التونسية لكرة القدم، إنه "سيقع اتخاذ التدابير اللازمة فيما يتعلق بالمبالغ الكبيرة التي صرح رئيس فريق هلال الشابة بإنفاقها في بعض النزاعات" وفقها.

 

 

هلال الشابة يطالب بإعادة برمجة روزنامة البطولة ويصعّد

وقد أصدر فريق هلال الشابة، الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، بلاغًا رسميًا، ردّ فيه على بيان الجامعة التونسية لكرة القدم، معلنًا رفضه كل القرارات المُتّخذة من طرف المكتب الجامعي بسبب "خرق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين كل الجمعيات والذي يقتضي إعادة القرعة من جديد وليس إدراج فريق هلال الشابة ضمن المجموعة الأولى بشكل مُسْقط وبقرار عشوائي لا مُبرّر له" وفقه.

هلال الشابة يعلن رفضه كل قرارات جامعة كرة القدم بسبب "خرق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين كل الجمعيات" وفقه

وأعلن هلال الشابة عن جملة من القرارات التي سيتخذها، والمتمثلة في:

  • مُراسلة وزارة الشباب والرياضة، صباح الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، لمطالبتها بالتدخل العاجل والفوري لتكريس مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع الفرق من خلال فرض إعادة القرعة من جديد وإعادة برمجة "روزنامة" البطولة بشكل يضمن حقوق كل الفرق دون استثناء.
  • مُراسلة "التاس" و"الفيفا" لإحاطتهما علمًا بالاتهامات المُبيّتة، الواردة ببلاغ الجامعة التونسية لكرة القدم، والتجنّي غير المسبوق الذي يصل إلى درجة التشكيك في قرارات محكمة التحكيم الرياضي بسويسرا. وسنطلب اتخاذ التدابير الرادعة اللازمة والضرورية ضد جامعة كرة القدم التي وَصل بها الأمر إلى حد التشكيك في قرارات "التاس" والسخرية منها وهي سابقة خطيرة جدًا ستكون عواقبها وخيمة جدًا على المكتب الجامعي الحالي. 

هلال الشابة يطالب بإعادة قرعة بطولة الرابطة المحترفة الأولى، معلنًا مراسلة وزارة الشباب والرياضة و"التاس" و"الفيفا"

وقد تم الاتصال بالمحامين في تونس والخارج لإرسال مكتوب عاجل في الغرض للفيفا و"التاس" حتى يقع اتخاذ التدابير والإجراءات التأديبية الرادعة والمناسبة ضد المكتب الجامعي ورئيسه حتى لا تتكرّر مثل هذه الأفعال الشنيعة في حق الهياكل الرياضية الدولية.

وأعلن الفريق أنه "سيواصل الدفاع عن الحق والتصدي لهذا المكتب الجامعي المارق عن القانون الداخلي والدولي والذي وصل به الأمر إلى حدّ تحدّي محكمة التحكيم الرياضي الدولي والتشكيك في أحكامها".

وجاء في بلاغ هلال الشابة، أنه يعتقد أنه حان الوقت لسحب الثقة من المكتب الجامعي الحالي، فالرياضة التونسية لم تعد تحتمل كل هذا العبث الرياضي والإداري والقانوني" وفقه.

 

 

المتلوي: نرفض القيام بمباراة "باراج"

وكان النجم الرياضي بالمتلوي قد نشر تدوينة مقتضبة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أكد فيها أنه لن يلعب أي مباراة فاصلة من أجل العودة إلى الرابطة المحترفة الأولى، وبالتالي رفضه قرار الجامعة التونسية لكرة القدم.

 

 

ويتواصل الخلاف بين هلال الشابة والجامعة التونسية لكرة القدم، مع انطلاق بطولة الرابطة المحترفة الأولى بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول 2022. فهل تبدأ البطولة في وقتها؟