01-أكتوبر-2022
هلال الشابة

كانت جامعة كرة القدم قد رفضت مطلب هلال الشابة بإعادة القرعة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت جمعية هلال الشابة، مساء السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن رفضها للقرارات المتخذة في اليوم ذاته من قبل الجامعة التونسية لكرة القدم، معتبرة أنه "لم تقع معاملتها على قدم المساواة مع بقية الأندية".

هلال الشابة تعلن توجهها لـ"تعهيد الهياكل الدولية بالبت في قرارات جامعة كرة القدم لضمان حسن تطبيق القانون وقرارات التاس"

وأكدت الجمعية، في بلاغ لها، أنه سيتم الاثنين القادم "إعلام الهياكل الدولية المختصة وتعهيدها بالبت في قرارات الجامعة التونسية لكرة القدم بهدف تفعيل الحق الشرعي للجمعية في معاملاتها على قدم المساواة مع بقية الأندية وضمان حُسن تطبيق القانون وقرارات التاس"، وفقها.

وطالبت، في ذات الصدد، بمعاملتها "على قدم المساواة مع بقية الأندية وذلك من خلال تمكينها من ممارسة حقها الشرعي والقانوني في إعادة القرعة من جديد وإعادة روزنامة البطولة بالكامل على ضوء القرعة"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد قررت، السبت 1 أكتوبر/تشرين الثاني 2022، المحافظة على نظام بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2022/2023 بمجموعتين، وإدماج فريق الهلال الرياضي الشابي ضمن المجموعة الأولى الفردية، رافضة بذلك مطلبه بإعادة القرعة.

كانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد قررت إدماج فريق الهلال الرياضي الشابي ضمن المجموعة الأولى الفردية رافضة بذلك مطلبه بإعادة القرعة

وقالت الجامعة، في بيان لها عقب اجتماع بمقرها بحضور أعضاء من المكتب الجامعي ورئيس الرابطة المحترفة و15 جمعية من ضمن 15 النادي المعنيين بالرابطة المحترفة الأولى، إن "الهلال الرياضي الشابي سيشارك ضمن المجموعة الأولى الفردية والتي تتكون من النوادي المتحصلة على المراتب 1-3-5-7-9-11-13"، مضيفة أنه "باعتبار أن الهلال الرياضي الشابي هو الفريق عدد 15 فهو ينتمي آليًا الى المجموعة الأولى الفردية"، وفقها.

وذكرت جامعة كرة القدم أن قرارتها اتخذت بشكل "تشاوري" وبـ"الأغلبية الساحقة" على الرغم من أن "الفصل 31 من القوانين الرياضية يؤكد الاختصاص المطلق للمكتب الجامعي في ضبط نظام البطولة والرزنامة وتوزيع الفرق على المجموعات"، وفق البلاغ ذاته.

وكانت الجامعة التونسية لكرة القدم قد أعلنت، الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، تأجيل موعد انطلاق مباريات الجولة الأولى من البطولة التونسية المبرمجة ليومي الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول والسبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إلى موعد لاحق، وذلك قبل دقائق من انطلاق المباريات، داعية رؤساء أندية الرابطة المحترفة الأولى لحضور اِجتماع عاجل يوم السبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

ويتعلق الأمر بقرارها إدماج الهلال الرياضي الشابي بالمجموعة الأولى للرابطة المحترفة الأولى على أن يتم إجراء المقابلة الأولى له كمباراة تدارك تلعب مع الفريق المعفى من نفس المجموعة، وهو ما رفضه هلال الشابة معتبرًا أن في ذلك "خرق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين كل الجمعيات والذي يقتضي إعادة القرعة من جديد وليس إدراج فريق هلال الشابة ضمن المجموعة الأولى بشكل مُسْقط وبقرار عشوائي لا مُبرّر له" وفقه.

يشار إلى أنّ محكمة التحكيم الرياضي TAS، قد أصدرت مساء الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022، قرارًا يقضي بإرجاع فريق هلال الشابة للرابطة الوطنية المحترفة الأولى لكرة القدم للموسم الرياضي 2022-2023، القرار الذي عرف شدًا وجذبًا وبين الهلال الشابي والجامعة التونسية لكرة القدم.