03-يوليو-2024
الرهان الرياضي

(صورة توضيحية/Getty) وزير الرياضة: شركة "البروموسبور" تواجه حملة شيطنة ومنافسة غير قانونية وغير شريفة

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  15:40 بتوقيت تونس  

 

اعتبر وزير الشباب والرياضة كمال دقيش يوم الأربعاء 3 جويلية/يوليو 2024، أن "وصف وضعية شركة النهوض بالرياضة (البروموسبور) بالكارثية أمر مبالغ فيه"، مبينًا أنها "ليست في وضعية كارثة رغم الصعوبات التي تواجهها والمتربطة أساسًا بعوامل خارجية، أبرزها الانفلات الذي شهدته ممارسة نشاط ألعاب الرهان الرياضي الذي تحتكره الدولة، وانتشار السوق السوداء"، حسب قوله.

وزير الرياضة: شركة النهوض بالرياضة (البروموسبور) ليست في وضعية كارثة رغم الصعوبات التي تواجهها والمتربطة أساسًا بعوامل خارجية أبرزها الانفلات الذي شهدته ممارسة نشاط ألعاب الرهان الرياضي

وأضاف الوزير في إجابته على سؤال النائب ريم الصغير، خلال جلسة عامة في البرلمان، أن الشركة تواجه "حملة شيطنة، ومنافسة غير قانونية وغير شريفة من طرف شركات تمارس نشاط الرهان الرياضي الموازي وتحقق عائدات مالية كبيرة تتراوح بين 3000 و7000 مليون دينار سنويًا"، وفق قوله، وذلك "في شكل مؤسسات تنشط في مجال الإعلامية" حسب ما جاء في تعقيب النائب.

وقال الوزير إن قانون المالية لسنة 2021، فتح المجال أمام المتعاملين في السوق السوداء للدخول إلى المجال وممارسة نشاط الرهان الرياضي غير القانوني، وتم التراجع عن هذا الفصل في قانون المالية للسنة الموالية 2022، وفقه.

وزير الرياضة: شركة البروموسبور تواجه حملة شيطنة ومنافسة غير قانونية وغير شريفة من طرف شركات تمارس نشاط الرهان الرياضي الموازي وتحقق عائدات مالية كبيرة تتراوح بين 3000 و7000 مليون دينار سنويًا

وأضاف قائلاً: "لا أحقية لأي شركة في تونس بممارسة الرهان الرياضي ما عدا شركة النهوض بالرياضة "البروموسبور"، في حين أن الإشهار غير القانوني يبثّ في القنوات التلفزية وفي مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على مرأى ومسمع الجميع، وكل هذه الممارسات خارجة عن القانون".

وأفاد الوزير في إجابته على سؤال النائب ريم الصغير، بأن شركة الرهان الرياضي ساهمت بضخ 67 مليون دينار في الصندوق الوطني للنهوض بالشباب والرياضة، خلال السنوات من 2018 إلى غاية 2023.

وزير الرياضة: لا أحقية لأي شركة في تونس بممارسة الرهان الرياضي ما عدا شركة "البروموسبور"، في حين أن الإشهار غير القانوني يبثّ في القنوات التلفزية وفي مختلف وسائل الإعلام على مرأى ومسمع الجميع

ولفت إلى أن الشركة قامت أيضًا بضخ مداخيل إضافية، لفائدة ميزانية الدولة في شكل مداخيل جبائية بلغت 26 مليون دينار خلال الفترة نفسها.

واعتبر أن "شركة النهوض بالرياضة نجحت في المحافظة على توازناتها المالية، وليست لها أية ديون تجاه المؤسسات العمومية الأخرى بل أنها تساهم في إنجاز عديد المشاريع الشبابية والرياضية".

وزير الرياضة: شركة إيطالية مختصة في الرهان الرياضي تعهّدت بإنشاء 100 ملعب حي بكلفة تناهز 50 مليون دينار، والمساهمة في تحقيق مداخيل قدرها 1 مليار دينار

وبين دقيش أن "الوزارة سعت من خلال لزمة إلى التعاون مع شركة إيطالية مختصة في الرهان الرياضي وذات خبرة في المجال من أجل رقمنة وتعصير نشاط شركة النهوض بالرياضة، فضلاً عن تولي تلك الشركة إنشاء 100 ملعب حي بكلفة تناهز 50 مليون دينار، ونقل المهارات، كما ستساهم هذه الشركة في تحقيق مداخيل قدرها 1 مليار دينار"، حسب قوله.

وأشار إلى العمل على مشروع قانون يهم الرهان الرياضي وهو الآن موجود على مستوى رئاسة الحكومة ومن المنتظر أن يعرض على أنظار البرلمان لضمان فرض الرقابة على نشاط الرهان الرياضي غير القانوني والموازي وضخ الأموال الطائلة التي تحققها هذه الأنشطة في خزينة الدولة، حسب تعبيره.

 

واتساب