06-ديسمبر-2023
كمال دقيش وزير الشباب والرياضة الرهان الرياضي

وزير الشباب والرياضة كمال دقيش خلال المصادقة على ميزانية الوزارة بالبرلمان التونسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الشباب والرياضة كمال دقيش، لدى إجابته على تدخلات نواب البرلمان التونسي خلال المصادقة على ميزانية وزارة الرياضة التونسية، الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أنّ مسألة التلاعب بالنتائج مرتبطة بالرهان الرياضي، قائلًا: "دخلنا في معاهدة أوروبية للتمتع بضمانات قانونية أكثر في هذا الإطار باعتبار أنّ النصوص الحالية غير كافية للتصدي للتلاعب بالنتائج" وفقه.

  • وزير الشباب والرياضة: شركات الرهان الرياضي الموازي استغلت خللًا في قانون المالية 2020

وتابع دقيش أنّ المنافسة غير الشريفة بالنسبة للرهان الرياضي هي ما أضعفت شركة النهوض بالرياضة، مشددًا على أنّ الرهان الرياضي الموازي في تونس مثله مثل التجارة الموازية، يتمعّش من كونه غير قانوني، وفقه.

وزير الشباب والرياضة: رقم معاملات شركات الرهان الرياضي الموازي، يتراوح بين 3000 و7000 مليون دينار سنويًا والبعض حقق ثراء فاحشًا من وراء ذلك

ولفت وزير الشباب والرياضة إلى أنّ رقم معاملات هذه الشركات التي تنشط في الرهان الرياضي الموازي، يتراوح بين 3000 و7000 مليون دينار سنويًا، وأنّ البعض استفادوا من ذلك وحققوا ثراء فاحشًا من الرهان الرياضي الموازي الذي هو غير قانوني، وفق تأكيده.

وقال كمال دقيش: "هذه الشركات قدمت ملفاتها على أساس أنها شركات تقدم خدمات إعلامية، واستغلّت الخلل المقصود في قانون المالية 2020-2021 للتغطية على عديد الشركات المافيوزية التي تنشط خارج القانون، إذ اعتبر أصحاب هذه الشركات أنّ هناك اعترافًا من المشرّع التونسي بوجود هذه الشركات بما أنّ قانون المالية تحدّث عن العائدات المتأتية من هذا الرهان الرياضي، لكن وقع تدارك هذه المسألة بعد 25 جويلية/ يوليو 2021، في قانون المالية الذي يليه" وفق قوله. 

وزير الشباب والرياضة: اهتمام الوزارة برياضة النخبة همّش الرياضة للجميع، لكنها لم تكن سياسة خاسرة

  • وزير الشباب والرياضة: 83% من المواطنين لا يمارسون أي نشاط بدني

وأشار الوزير إلى مشكلة عزوف التونسيين عن ممارسة الرياضة مؤكدًا أن 83% من المواطنين لا يمارسون أي نشاط بدني، قائلًا: "واعون بخطورة هذا الأمر الذي يمس من صحة التونسي، الذي يرجع إلى اهتمام الوزارة برياضة النخبة ما همّش الرياضة للجميع، لكن لم تكن تلك السياسة خاسرة على اعتبار النتائج الهامة للرياضيين التونسيين في الرياضات الفردية في كل المجالات، وفقه.

وزير الشباب والرياضة: الوزارة بصدد تفعيل تعاونية الرياضيين للإحاطة بالرياضيين القدامى لكن تفاجأنا بأنّ الإقبال على الانخراط كان ضعيفًا جدًا

وتحدّث الوزير عن أنّ الوزارة بصدد تفعيل تعاونية الرياضيين للإحاطة بالرياضيين القدامى وغيرهم من ناحية التغطية الصحية والإعانات، وقال: "فتحنا المجال للرياضيين والقدامى والحكّام للانخراط، لكن تفاجأنا بأنّ الإقبال على الانخراط كان ضعيفًا جدًا ولهذا سنسعى لتسويق هذه التعاونية أكثر في الفترة القادمة".

يشار إلى أنّ مجلس نواب الشعب صادق على ميزانية وزارة الشباب والرياضة لسنة 2024 بموافقة 109 نواب، واحتفاظ 10 نواب بأصواتهم، ومعارضة 12 نائبًا.