09-أبريل-2024
حاويات ميناء إيطاليا EPA

مجدي الكرباعي: حجز 4 حاويات نفايات إيطالية كانت متجهة إلى تونس ونطالب النيابة العمومية بالتحرك (صورة توضيحية/EPA)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، الاثنين 8 أفريل/ نيسان 2024 أنه تم حجز 4 حاويات نفايات في أحد موانئ إيطاليا، تحتوي على 82 طنًا من النفايات كانت متجهة إلى تونس.

ناشط حقوقي: حجز 4 حاويات نفايات في أحد موانئ إيطاليا تحتوي على 82 طنًا من النفايات وكانت متجهة إلى تونس، بعد حصولها على التراخيص اللازمة من السلطات التونسية والإيطالية

وأضاف الكرباعي في تدوينة نشرها على موقع فيسبوك، أن كميات النفايات التي تم حجزها من السلطات الإيطالية وهي عبارة عن ملابس مستعملة، ونفايات بلاستيكية، وألعاب مستعملة، ونفايات إلكترونية منزلية، كانت متجهة إلى تونس وخرجت من الشركة المصدرة بعد أن تحصلت على كل التراخيص من الإدارة الإيطالية والإدارة التونسية، وفق قوله.

وأكد الكرباعي أن السلطات الإيطالية قامت بفتح تحقيق، بخصوص التراخيص التي تحصلت عليها الشركة المصدرة من الإدارة الإيطالية.

وأوضح الكرباعي في تصريح لإذاعة "اكسبراس" (محلية) يوم الثلاثاء 9 أفريل/ نيسان الجاري، أن مواصلة إقدام شركات تونسية على مزيد توريد النفايات الإيطالية يعدّ دليلاً على أن ما أسماها "مافيا البيئة" مازالت تنشط في تونس، رغم الجدل الذي أثارته حاويات النفايات المنزلية الإيطالية الموردة إلى تونس منذ 4 سنوات مضت.

ناشط حقوقي:  مواصلة إقدام شركات تونسية على مزيد توريد النفايات الإيطالية يعدّ دليلاً على أن "مافيا البيئة" مازالت تنشط في تونس، رغم الجدل الذي أثارته حاويات النفايات المنزلية الإيطالية الموردة منذ 4 سنوات مضت

وأكد الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، أنه تولى رفع قضية أمام القضاء التونسي، ومد النيابة العمومية بكل المستندات والوثائق اللازمة، إلا أنها لم تفتح تحقيقًا بشأن التآمر على صحة التونسيين ومستقبل الأجيال القادمة وحقهم في بيئة سليمة، وفق قوله.

وكان الكرباعي قد أوضح في تدوينة سابقة أن السلطات الإيطالية تفطنت إلى الشحنة الجديدة من النفايات المتجهة إلى تونس، خلال أعمال المراقبة الدورية لنقل الحاويات في ميناء ماسا كرارا ضمن إقليم توسكانا، غربي إيطاليا.

ناشط حقوقي: السلطات الإيطالية تفطنت إلى الشحنة الجديدة من النفايات المتجهة إلى تونس، خلال أعمال المراقبة الدورية لنقل الحاويات في ميناء ماسا كرارا ضمن إقليم توسكانا، غربي إيطاليا

وبيّن أن وزن الحاويات أثار الريبة وكان مختلفًا عما تم تقديمه من معطيات في الوثائق الخاصة بهذه الحاويات، مما جعل عملية التأكد ضرورية.

 

وكان الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي قد أكد أنّ 80 عنصرًا أمنيًا من عدة فرق مختصة وأبرزها فرقة مكافحة المافيا، أوقفت صباح الخميس 29 فيفري/شباط 2024، في عدة مناطق في جنوب إيطاليا 16 شخصًا من بينهم أصحاب شركة نفايات ووسطاء وإداريين في منطقة كامبانيا في قضية ما أصبحت تعرف بـ"النفايات الإيطالية" التي تم تصديرها إلى تونس في 2020.

يُذكر أن شركة تونسية قد استوردت في ماي/ آيار 2020، نفايات منزلية إيطالية في 282 حاوية جمعتها الشركة الإيطالية دون احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية، بازل وباماكو، في قضية شغلت الرأي العام وخلّفت استياءً واسعًا في تونس.

وكانت وزارة البيئة التونسية، قد أعلنت في فيفري/شباط 2022، انطلاق عملية إرجاع 213 حاوية من النفايات الإيطالية لمصدرها، وذلك بعد مرور ما يناهز سنتين على تواجدها بسوسة إثر استيرادها بطريقة غير قانونية.