24-ديسمبر-2023
سفارة إيطاليا في تونس

الكرباعي: إيطاليا تمارس تضييقات على المهاجرين التونسيين

الترا تونس _ فريق التحرير 

قال الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، إن سفارة إيطاليا في تونس رفضت منح التأشيرة لحوالي 500 طالب تونسي، رغم  أنهم استوفوا كل الشروط المطلوبة.

مجدي الكرباعي:  سفارة إيطاليا في تونس رفضت منح التأشيرة لحوالي 500 طالب تونسي، على الرغم من أنهم استوفوا كل الشروط المطلوبة

وأضاف الكرباعي، في مداخلة له على إذاعة "الجوهرة أف أم" (محلية)، الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن سفارة  إيطاليا في تونس فرضت على الطلبة المتقدمين للحصول على التأشيرة لمواصلة دراستهم في إيطاليا، القيام بمقابلة يتم فيها طرح أسئلة "مستفزة" و "تعجيزية"، على حدّ قوله.

وتابع الكرباعي قائلاً: "تم في هذه المقابلة توجيه أسئلة للطلبة مثل رأيهم في الحرب الدائرة في غزة ورأيهم في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كلها أسئلة تعجيزية وتهدد مستقبل هؤلاء الشباب".

مجدي الكرباعي: سفارة إيطاليا في تونس فرضت على الطلبة المتقدمين للحصول على التأشيرة القيام بمقابلة يتم فيها طرح أسئلة "مستفزة" و "تعجيزية" حول رأيهم  في حرب  غزة 

واعتبر الكرباعي أن إيطاليا لم تلتزم بما جاء في مذكرة التفاهم التي وقعتها مع تونس لمنع الهجرة غير النظامية، وأنها تمارس تضييقات على المهاجرين التونسيين المقيمين بطريقة نظامية بخصوص إجراءات تجديد الإقامة ودفع المنح الاجتماعية لعائلات المهاجرين وتوفير عقود عمل ومنح التأشيرات، وفقه.

مجدي الكرباعي: السلطات الإيطالية تمارس تضييقات على المهاجرين التونسيين المقيمين بطريقة نظامية بخصوص إجراءات تجديد الإقامة ودفع المنح الاجتماعية لعائلات المهاجرين وتوفير عقود عمل ومنح التأشيرات 

وأكد الكرباعي أن الاتفاقية الجديدة تُلزم إيطاليا بدفع المنح الاجتماعية لعائلات المهاجرين العاملين في إيطاليا إلا أن السلطات الإيطالية منعت صرف هذه المنح، مؤكدًا أن "المهاجرين توجهوا إلى وزارة الخارجية التونسية غير أنهم لن يجدوا حلاً لهذا الإشكال"، وفقه.

على صعيد متصل، قال الكرباعي إن السلطات الإيطالية قامت بتشديد إجراءات تجديد الإقامات، مشيرًا إلى أن المهاجرين التونسيين كانوا يجددون إقامتهم خلال 45 يومًا فقط لكن اليوم هناك من لم يقم بتجديد إقامته منذ أكثر من سنتين، واصفًا وضعياتهم بـ "الكارثية".

مجدي الكرباعي: المهاجرون التونسيون كانوا يجددون إقامتهم خلال 45 يومًا فقط لكن اليوم هناك من لم يقم بتجديد إقامته منذ أكثر من سنتين 

كما تطرق الكرباعي إلى صعوبة إجراءات الحصول على عقود عمل بطريقة قانونية، حيث وصل سعر عقد عمل في إيطاليا إلى ما قيمته 10 آلاف يورو، هذا إضافةً إلى الاعتداءات التي يتعرض إليها المهاجرون المتواجدون في مراكز الاحتجاز، وفق قوله.

ويرى الكرباعي أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، تتجاهل كل الأزمات الموجودة في إيطاليا وتركز على مسألة الهجرة غير النظامية إرضاءً لناخبيها، وفقه.

يذكر أنّه تم في 16 جويلية/يوليو 2023، توقيع "مذكرة تفاهم" بين تونس والاتحاد الأوروبي حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية. وقد قام بتوقيعها الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقد طالت مذكرة التفاهم عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه، مطالبًا بـ"ألا تطغى الاعتبارات الأمنية على حساب حقوق الإنسان وأن أية سياسة أو تعاون بشأن الهجرة يجب أن يعطي الأولوية لحماية أرواح المهاجرين وحقوقهم الإنسانية، وليس إغلاق الحدود وتصديرها" وفقه.