01-مارس-2024
النفايات الإيطالية

الكرباعي: ستبدأ التحقيقات وسنكتشف علاقة هذه الشبكة بالعناصر في تونس التي سهلت دخول النفايات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، أنّ 80 عنصرًا أمنيًا من عدة فرق مختصة وأبرزها فرقة مكافحة المافيا، أوقفت صباح الخميس 29 فيفري/شباط 2024، في عدة مناطق في جنوب إيطاليا 16 شخصًا من بينهم أصحاب شركة نفايات ووسطاء وإداريين في منطقة كامبانيا في قضية ما أصبحت تعرف بـ"النفايات الإيطالية" التي تم تصديرها إلى تونس في 2020.

مجدي الكرباعي: فرق أمنية مختصة بإيطاليا أوقفت 16 شخصًا من بينهم أصحاب شركة نفايات ووسطاء وإداريين في قضية النفايات الإيطالية التي تم تصديرها إلى تونس في 2020

وقال الكرباعي: "ستبدأ التحقيقات وسنكتشف علاقة هذه الشبكة بالعناصر في تونس التي سهلت دخول النفايات إلى تونس"، مذكّرًا في السياق نفسه، بأنّ 1900 طن من النفايات التي تم حرقها مازلت إلى يومنا هذا في تونس وقال إنّ "وزيرة البيئة قد وعدت بإرجاعها وقالت إنها ستطالب الجانب الإيطالي بالتعويض ولكن كل هذا لم يحدث إلى غاية اليوم والنفايات مازالت في تونس دون تعويض" وفق ما نشره على حسابه بفيسبوك.

 

نفايات إيطاليا

 

يذكر أنّ الكرباعي قد أكد بتاريخ 12 جانفي/ يناير 2022، أنّ حزبه التيار الديمقراطي (استقال منه) تقدم بشكاية في الغرض عبر إعلام بجرائم لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل البحث في عمليات تصدير النفايات من إيطاليا إلى تونس، وفقه.

وبيّن الكرباعي أنّ "تحويلات مالية من شركة إيطالية إلى شركة تونسية تثبت أنه تم التخلص من هذه النفايات عبر دفع مقابل مالي"، وتابع: "هناك جريمة منظمة في تونس تتحكم في عملية النفايات، أي مافيا بيئية جعلت من تونس مزبلة أوروبا، وهو ما أشار إليه تقرير أثبت دخول كمية من النفايات الإيطالية عبر ميناء يبعد تقريبًا 50 كلم عن العاصمة من أفريل/ نيسان إلى جوان/ يونيو وتم التخلص منها، فيما يؤكد تقرير آخر أنه يتم التخلص من هذه النفايات في مصبات عشوائية" على حد تصريحه.


 

صورة


يشار إلى أنّ وزارة البيئة التونسية، قد أعلنت مساء الجمعة 18 فيفري/شباط 2022، عن انطلاق عملية إرجاع 213 حاوية من النفايات الإيطالية لمصدرها، وذلك بعد مرور ما يناهز سنتين على تواجدها بسوسة إثر استيرادها بطريقة غير قانونية من قبل شركة خاصة في صفقة مخالفة للمعاهدات الدولية.

وقد أفادت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم الانطلاق في عملية إرجاع النفايات إثر استكمال كل الإجراءات الإدارية والفنية بالتنسيق التام مع الهياكل والمصالح ذات العلاقة، وفقها.

وكانت شبكة تونس الخضراء قد أعلنت، في 7 فيفري/شباط 2022، عن توصل تونس وإيطاليا إلى اتفاق حول مختلف تفاصيل ومصاريف إرجاع النفايات الإيطالية، التي تقبع في سوسة منذ سنة 2020، إلى مصدرها، بعد تجاوز مختلف النقاط الخلافية.

يُذكر أن شركة تونسية قد استوردت في ماي/ آيار 2020، نفايات منزلية إيطالية في 282 حاوية جمعتها الشركة الإيطالية دون احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية، بازل وباماكو.