02-أبريل-2024
قيس سعيّد وعماد الحزقي التدقيق في الانتدابات

لقاء قيس سعيّد بعماد الحزقي رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية ومقرر لجنة قيادة عمليات التدقيق في الانتدابات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، الاثنين 1 أفريل/نيسان 2024، نسبة الاستجابة للمطالب التي وجهتها لجنة قيادة عمليات التدقيق في الانتدابات والإدماج بالوظيفة العمومية والهيئات والمؤسسات والمنشآت العمومية، إلى كل الإدارات المعنية بلغت 60% فقط، معتبرًا أن ذلك "أمر غير مقبول"، وفقه.

جاء ذلك في لقاء جمعه بعماد ا لحزقي رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية ومقرر لجنة قيادة عمليات التدقيق في الانتدابات والإدماج بالوظيفة العمومية والهيئات والمؤسسات والمنشآت العمومية  والشركات ذات المساهمة العمومية وسائر الهياكل العمومية الأخرى والمنجزة من 14 جانفي/يناير 2011 إلى 25 جويلية/يوليو 2021، حول نتائج عمليات التدقيق في الانتدابات والإدماج، وخاصة الصعوبات التي اعترضت اللجنة للقيام بالمهام التي أوكلت إليها. 

قيس سعيّد: عمليات التدقيق في الانتدابات بالوظيفة العمومية والهيئات والمؤسسات العمومية تتعلق بـ432 ألف انتداب لكن 60% فقط نسبة الاستجابة للمطالب التي وجهتها لجنة قيادة عميات التدقيق

وشدّد الرئيس، وفق بلاغ للرئاسة التونسية، على "الأهمية البالغة لعمليات التدقيق التي تتعلق بحوالي 432 ألف انتداب"، مؤكدًا أنّه "لا يمكن تطهير البلاد إذا كان من تم انتدابهم لا يستجيبون للشروط القانونية".

وأضاف قيس سعيّد، في ذات السياق، أنّ "عددًا غير قليل منهم تمّ انتدابهم وإدماجهم بناءً على الولاءات لهذه الجهة أو تلك"، على حد قوله.

كما أكد الرئيس أنّ "على كل مسؤول أن يتحمل مسؤولياته كاملة لأن تصحيح مسار الثورة بل أن حركة التحرر الوطني التي يخوضها الشعب التونسي بثبات وبصبر غير مسبوقين تقتضي تطهير الدولة من كل من يعمل على العودة بها إلى الوراء ومن كل من يُعطّل عمدًا سير عديد المرافق العمومية"، على حد ما جاء في نص البلاغ.

 

 

  • الرئاسة: 130 عونًا بالخطوط التونسية انتُدبوا بشهائد مدلسة

وفي اليوم ذاته، أدى الرئيس التونسي زيارة غير معلنة إلى مطار تونس قرطاج الدولي، للاطلاع على "عديد النقائص والإخلالات"، تطرق خلالها إلى مسألة التدقيق في الانتدابات بشركة الخطوط الجوية التونسية.

قيس سعيّد: عمليات التدقيق في الانتدابات في الخطوط الجوية التونسية أثبتت أنّ ما يناهز 130 عونًا وإطارًا تم انتدابهم بشهائد مدلسة، فضلًا عن المحاباة والانتدابات بالولاء لا بناء على الكفاءة والشهائد العلمية

وقال قيس سعيّد، وفق ما جاء في بلاغ آخر للرئاسة، إنّ "عمليات التدقيق في الانتدابات في الخطوط الجوية التونسية أثبتت أنّ ما يناهز 130 عونًا وإطارًا تم انتدابهم بشهائد مدلسة، فضلًا عن المحاباة والانتدابات بالولاء لا بناء على الكفاءة والشهائد العلمية". 

وأكد الرئيس "ضرورة أن يعود للخطوط التونسية بريقها وضرورة تطهيرها"، مشددًا على أنه "لن يتم التفريط في المؤسسات والمنشآت العمومية، ولا شيء يحول دون أن تكون مؤسسات متوازنة ماليًا بعد تطهيرها وبعد استرجاع الأموال التي نُهبت منها"، وفق ذات البلاغ.

 

 

يذكر أنه صدر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، في عدده المنشور بتاريخ 22 سبتمبر/ أيلول 2023، أمر رئاسي، يتعلّق بإجراء تدقيق شامل لعمليات الانتداب والإدماج بالوظيفة العمومية والهيئات والمؤسسات والمنشآت العمومية والشركات ذات المساهمة العمومية وسائر الهياكل العمومية الأخرى والمنجزة من 14 جانفي/ يناير 2011 إلى 25 جويلية/ يوليو 2021.