01-نوفمبر-2022
الرئيسان التونسي والجزائري

استقبال سعيّد من قبل تبون عند حضوره في الجزائر فعاليات القمة العربية

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصل الرئيس التونسي قيس سعيّد، ظهر الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إلى الجزائر أين استقبله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وذلك للمشاركة في أشغال القمة العربية على مستوى القادة، المنتظرة خلال اليومين 1 و2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وصل قيس سعيّد، ظهر الثلاثاء، إلى الجزائر أين استقبله الرئيس الجزائري وذلك للمشاركة في أشغال القمة العربية على مستوى القادة

 

 

وكان سعيّد قد غادر نحو الجزائر، صباح اليوم الثلاثاء، ولدى حلوله بمطار تونس قرطاج الدولي، استعرض تشكيلة من الجيوش الثلاثة أدت له التحية، قبل تحية العلم على أنغام النشيد الوطني. وكان في توديعه بالمطار، رئيسة الحكومة نجلاء بودن ووالي تونس كمال الفقي، ورئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم، وأعضاء الديوان الرئاسي، وفق بلاغ صادر عن الرئاسة التونسية.

 

 

ومن المنتظر أن يُلقي سعيّد، مساء، كلمة نظرًا لرئاسة تونس القمة السابقة ويسلم بذلك رئاسة القمة إلى نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

من المنتظر أن يُلقي سعيّد، مساء، كلمة نظرًا لرئاسة تونس القمة السابقة ويسلم بذلك رئاسة القمة إلى نظيره الجزائري

في الأثناء، يتواصل وصول عدد من القادة العرب أو ممثليهم للجزائر للمشاركة في القمة التي تسجل غياب عدد لافت من القادة إضافة إلى عدم مشاركة ممثلي النظام السوري.

في المقابل، وصل الجزائر، منذ مساء الاثنين، رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، كما حضر رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس القيادة الرئاسي لجمهورية اليمن، رشاد محمد علي العليمي.

وحل بعد ظهر الاثنين بالجزائر العاصمة رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، كما استقبلت الجزائر رئيس جمهورية جزر القمر، عثماني غزالي، الذي كان أول الواصلين وتبعه رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي. كما وصل صباح الثلاثاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وينتظر وصول أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

من المنتظر أن يكون على رأس اهتمامات القمة القضية الفلسطينية وأزمات الطاقة والأمن الغذائي في المنطقة

ومن جانب ممثلي القادة الذين لن يشاركوا، فقد حضر عنهم رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، والشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، الممثل الخاص لملك البحرين، وحمد بن عيسى آل خليفة، ونائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي في البحرين، والممثل الخاص لسلطان سلطنة عمان، أسعد بن طارق آل سعيد.

في هذا السياق، سبق للسلطات المغربية أن أعلنت أن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الموجود حاليًا بالجزائر، سيمثل المملكة المغربية، في القمة العربية.

ومن المنتظر أن يكون على رأس اهتمامات القمة القضية الفلسطينية وأزمات الطاقة والأمن الغذائي في المنطقة.