01-أغسطس-2022
عبد المجيد تبون

خلال اللقاء الإعلامي الدوري الذي يجريه مع الصحافة المحلية

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء الأحد 31 جويلية/يوليو 2022، خلال اللقاء الإعلامي الدوري الذي يجريه مع الصحافة المحلية، إن "الجزائر ساندت تونس اقتصاديًا لكن دون التدخل في شؤونها الداخلية"، وفقه، معتبرًا أن "الأمور السياسية والمصيرية لتونس لا يحلها إلا التونسيون أنفسهم".

تبون: "الجزائر تدعم الشرعية في تونس التي يمثلها الرئيس التونسي باعتباره منتخبًا من الشعب"

كما قال، في ذات اللقاء الإعلامي عند حديثه عن تونس، إن "الجزائر تدعم الشرعية في تونس التي يمثلها الرئيس التونسي قيس سعيّد باعتباره منتخبًا من الشعب".

وحول القمة العربية المنتظر عقدها في الجزائر مستهل نوفمبر/تشرين الثاني القادم، اعتبر تبون أن "القمة العربية ستكون ناجحة"، مضيفًا أن "الجزائر أولى بجمع شمل العرب وحتى بالوساطة لحل بعض النزاعات"، متابعًا "سوريا بلد مؤسس للجامعة العربية ونحن نسعى بجد للوحدة القومية"، وفقه.

كما تعرض تبون لعلاقة الجزائر بعدد من الدول خاصة اقتصاديًا، قائلًا "تركيا من أكبر المستثمرين في الجزائر.. وقطر من الدول التي تستثمر أموالاً طائلة في الجزائر.. ونسعى حالياً مع المملكة العربية السعودية لجلب استثمارات إلى الجزائر".

تبون: "الجزائر مع الشرعية ومع قرارات مجلس الأمن بشأن ليبيا"

وتحدث عن العلاقات الجزائرية الإيطالية، مؤكدًا أن "إيطاليا أول شريك اقتصادي أوروبي للجزائر وهي مستعدة للإنتاج المشترك مع الجزائر في مجالات الميكانيك والسيارات والبواخر"، وفقه.

أما في السياق الليي، فاعتبر تبون أنه "كلما اعتقدنا أننا على قرب من حل للقضية الليبية تتعكر الأجواء"، وفق توصيفه، متابعًا "بعض التصرفات تتركنا نتساءل هل توجد رغبة لاستقرار ليبيا؟"، ومشددًا على أن "الجزائر مع الشرعية ومع قرارات مجلس الأمن بشأن ليبيا".

وفي ذات السياق، قال الرئيس الجزائري إن "الجزائر لم تتدخل يومًا في شؤون ليبيا"، ذاكرًا أن "الليبيين يلحون على سوناطراك لاستئناف نشاطها"، وفق قوله.