06-أكتوبر-2023
قيس سعيّد سمير سعيّد

قيس سعيّد: تونس لن تخضع لأي إملاءات من الخارج

الترا تونس - فريق التحرير

 

شدّد الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، في لقائه بقصر قرطاج، وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيّد، على أن "الدولة واحدة وموحّدة ولها سياسة واحدة يضبطها رئيس الجمهورية".

قيس سعيّد: الدولة واحدة وموحّدة ولها سياسة واحدة يضبطها الرئيس ولا يمكن أن تعمل كل وزارة بصفة مستقلة عن الوزارات الأخرى

وأضاف قيس سعيّد، بأنه "لا يمكن أن تعمل كل وزارة بصفة مستقلة عن الوزارات الأخرى وبأن التصريحات والمواقف يجب أن تتنزل في إطار السياسة العامة للدولة" وفقه.

وأكّد الرئيس أيضًا، وفق بلاغ نشرته صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك، على أن "الاقتصاد يجب أن يكون اقتصادًا وطنيًا وأن التخطيط يجب أن يكون بدوره تخطيطًا وطنيًا وأن تونس لن تخضع لأي إملاءات من الخارج" وفق البلاغ.

وأشار سعيّد إلى أن الدولة "ليست مؤسسة مصرفية ولا يمكن أن تدار بمنطق المصارف والشركات التجارية، والذات البشرية ليست سهمًا في شركة أو في بورصة الأوراق المالية" على حد تعبيره.

 

 

يشار إلى أنّ وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد، قد أكد في تصريحات سابقة، أنّه لا بدّ من الذهاب إلى "الإصلاحات"، وفق تعبيره، من أجل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وزير الاقتصاد التونسي: إلى حد هذه اللحظة ليس هناك أيّ بديل لتونس عن صندوق النقد الدولي وبالتالي فإن "الإصلاحات" ضرورية

وأضاف، في مداخلة له خلال جلسة عامة بالبرلمان التونسي، أنّه "إلى حد هذه اللحظة ليس هناك أيّ بديل لتونس عن صندوق النقد الدولي"، مستطردًا القول: "من لديه بديل أو خطة "ب" فليتقدم لنا بها"، علمًا وأنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد عبر عن رفضه ما سماها "إملاءات" صندوق النقد في أكثر من مناسبة.

وتابع الوزير قائلًا: "الإصلاحات في تونس ضرورية، وبالتالي يجب تعميقها"، مشيرًا إلى أنّ "الحكومة بدأت تشتغل عليها مع مراعاة مطلب الرئيس سعيّد بألّا تكون الفئات ذات الدخل المحدود هي الضحية"، وفق تعبيره.