24-فبراير-2021

أكد أن التقطيع الجيني مازال متواصلًا من أجل استكمال تشخيص كلّ جينات الفيروس (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أنيس قلوز، الأربعاء 24 فيفري/ شباط 2021، إن ما تمّ اكتشافه مؤخرًا هو تحولات في جزء من جينات فيروس كورونا، معتبرًا أنه من السابق لأوانه اعتبار أنه تمّ تسجيل سلالة جديدة في تونس. 

وأوضح قلوز، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن التقطيع الجيني مازال متواصلًا من أجل استكمال تشخيص كلّ جينات الفيروس، مردفًا: "اليوم مازلنا في مرحلة تشخيص نوعية التحولات الموجودة فيه، فبالنسبة لهذا النوع من الفيروسات من العادي جدًا تسجيل تحولات بعد فترات انتشار كبيرة، وهذا ما حدث في تونس بعد أن سجلت خلال المرحلة الماضية انتشارًا كبيرًا لفيروس كورونا".

عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا أنيس قلوز: من السابق لأوانه الجزم بأن التحولات أدت إلى ظهور سلالة جديدة أو أدت إلى مضاعفات متعلقة بخطورة وسرعة انتشار الفيروس

ولفت، في هذا الصدد، إلى أن التحولات التي تم تسجيلها مخالفة للتحولات المسجلة في السلالات البريطانية، والبرازيلية، والجنوب إفريقية.

واستدرك عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا القول إن "الأهم من التحولات المسجلة، هو معرفة مدى سرعة انتشار الفيروس المتحوّل وضراوة تأثيره على الذين يصابون به"، مشيرًا إلى أن ذلك يستوجب تقييمًا وبائيًا كلينيكيًا، وهو من الصعب القيام به لأن الفيروس لم يسجّل إلا لدى شخصين فقط، وبالتالي ستكون الأدلة العلمية بعيدة جدًا عن إمكانية اعتمادها.

واستطرد محدث "الترا تونس" أن هناك دراسة تكميلية وبائية بصدد الإعداد حول الشخصين الذين تم تسجيل الفيروس المتحول لديهما، وحول أشخاص آخرين للنظر فيما إذا كانت لديهم هذه التحولات أم لا، على حد قوله.

وخلص الدكتور أنيس قلوز إلى أنه "من السابق لأوانه الجزم بأن التحولات أدت إلى ظهور سلالة جديدة أو أدت إلى مضاعفات متعلقة بخطورة وسرعة انتشار الفيروس".

 

اقرأ/ي أيضًا:

سلالة جديدة تونسية من كورونا.. مدير معهد باستور يوضّح

وزارة الصحة: تسجيل سلالة جديدة محلية لفيروس كورونا لدى شخصين في ولاية تونس