27-فبراير-2024
الهلال الأحمر التونسي قفة رمضان

عضوة بالهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط: يبلغ سعر القفة الواحدة تقريبًا 150 دينارًا

 

تشهد الأسابيع القليلة التي تفصلنا عن انطلاق شهر رمضان كل عام، عدة مبادرات شبابية، تتمحور في أغلبها حول مدّ يد المساعدة للعائلات المعوزة، وبات مصطلح "قفة رمضان" يحيل بشكل واضح على هذه المبادرة التي عُرفت بها منظمة الهلال الأحمر التونسي.

عضوة بالهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط: نهدف لتجميع حوالي 450 قفة ما يعدّ تحدّيًا في ظل وجود نقص في بعض المواد الأساسية

تواصل "الترا تونس"، مع العضوة بالهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط، أحلام الصغير، التي أكدت سعي الهيئة المحلية في رمضان 2024، إلى تجميع حوالي 450 قفة، بعد أن نجحوا في السنة الفارطة في توزيع 317 قفة، وقالت: "الوصول إلى هذا الهدف في هذا السنة، يعدّ تحدّيًا في ظل وجود نقص في المواد الأساسية مثل السميد والسكر والفارينة والأرز والحليب أحيانًا"، وفقها.

 

رمضان الهلال الأحمر
صورة لمعلقة الهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط

 

تقول الصغير إنّ سعر القفة الواحدة يبلغ تقريبًا 150 دينارًا، ويسعى المتطوعون في الهلال الأحمر، إلى أن تكون هذه القفة كافية لعائلة مكونة من 5 أفراد، وأن تكون متكاملة، أي أن تحتوي على كل ما تحتاجه العائلة في هذا الشهر، حسب المتوفر من المواد الأساسية، وفق قولها.

عضوة بالهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط: نسعى إلى أن تكون هذه القفة كافية لعائلة مكونة من 5 أفراد، وأن تحتوي على كل ما تحتاجه العائلة في هذا الشهر، حسب المتوفر

تضيف محدّثتنا أنّ تجميع هذه المساعدات بدأ مبكرًا في الهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط، وتحديدًا منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقالت: "تواصلنا مع الفضاءات التجارية الكبرى لتركيز نقاط جمع تبرعات أمام مقراتها، واشتغلنا على الترويج بشكل جيد".

 

رمضان الهلال الأحمر حمام الشط
صورة لمتطوعي الهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط

 

تؤكد المتطوعة أنّ التواصل لمدّ يد العون، يكون عبر أرقام الهاتف الموجود في المعلقات، أو مباشرة بمراكز التجميع أمام الفضاءات التجارية الكبرى، وهي تنقسم إما لتبرعات عينية أو أموال، ليتحصل المتبرّع على وصل بقيمة ما تبرّع به، وفق قولها.

عضوة بالهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط: جمعنا 7 آلاف دينار تقريبًا إلى حد الآن وسنقوم باستدعاء عدل منفذ يشرف على فتح صناديق التبرع عقب انتهاء التجميع

ولفتت أحلام الصغير، إلى أنّ الهيئة المحلية للهلال الأحمر التونسي بحمام الشط، ستوقف جمع التبرعات يوم 7 من شهر مارس/آذار القادم، ثمّ تقوم باستدعاء عدل منفذ يشرف على فتح صناديق التبرع، وقالت: "جمعنا 7 آلاف دينار تقريبًا إلى حد الآن".

ولدى سؤالها عن كيفية التوزيع قالت الصغير إنّ هذا التوزيع يبدأ قبل 3 أيام من انطلاق شهر رمضان، "ونشتغل حاليًا على تحيين قائمة بيانات العائلات التي تحتاج إلى هذه المساعدات، فهناك عائلات تتحسن وضعيتها الاجتماعية، وهناك من تغيّر مكان سكنها، وهناك عائلات جديدة تضاف للسجلّ" على حد وصفها.