01-نوفمبر-2022
 قيس سعيّد في القمة العربية بالجزائر

دعا سعيّد الليبيين إلى لم الشمل وتحقيق المصالحة الشاملة، مذكرًا أن الحل لن يكون إلا ليبيًا ليبيًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت، مساء الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الأول 2022، الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في الجزائر، بمشاركة عدد من القادة العرب من ضمنهم الرئيس التونسي قيس سعيّد، نظيره الجزائري عبد المجيد تبون وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

انطلقت الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في الجزائر، بمشاركة عدد من القادة العرب من ضمنهم الرئيس التونسي ونظيره الجزائري وأمير دولة قطر والرئيس المصري

وكانت الكلمة الافتتاحية للرئيس التونسي قيس سعيّد، باعتبار احتضان تونس القمة السابقة سنة 2019، وقد قام خلال كلمته بتسليم رئاسة القمة إلى نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.

 

 
وفي هذه الكلمة، قال سعيّد إن شعار القمة "لم الشمل" يختزل ما نعيشه من شعور بضرورة تجاوز الأسباب التي أدت لأوضاعنا الحالية، مشددًا على إمكانية تجاوز أسباب الفرقة والمضي قدمًا نحو مستقبل أفضل لأمتنا العربية بل وللعالم، وفق تعبيره.

قيس سعيّد: "بعض مدننا العربية لم تعد تذكر في نشرات الأخبار إلا مع النشرات الجوية أو عند ذكر عدد القتلى"

وتابع "بعض مدننا العربية لم تعد تذكر في نشرات الأخبار إلا مع النشرات الجوية أو عند ذكر عدد القتلى"، مضيفًا أننا "نمر بظرف دولي استثنائي وغير مسبوق من حيث حجم التحديات وتعدد أبعادها"، ذاكرًا حرب روسيا على أوكرانيا التي قال إنها زادت من أزمة الأمن الغذائي، وجائحة كورونا والتغيرات المناخية وكلها أزمات أربكت الأمة العربية.

واعتبر الرئيس التونسي، خلال كلمته، أننا "بحاجة إلى مفاهيم وطرق جديدة ليس فقط لمنطقتنا بل للإنسانية جمعاء"، مؤكدًا أن تونس لن تدخر أي جهد كي تظل القضايا العربية في صدارة الاهتمامات على كل الصعد".

قيس سعيّد: "نحن بحاجة إلى مفاهيم وطرق جديدة ليس فقط لمنطقتنا بل للإنسانية جمعاء"

وتابع "عملنا أن يكون الحق الفلسطيني حاضراً على كل جداول مختلف الاستحقاقات والمؤتمرات الدولية ولا يمكن أن يعم السلام إلا باستعادة الحق الفلسطيني الذي لا يمكن أن يسقط بالتقادم وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، وسنمضي قدمًا لترسيخ المصالحة لمواجهة الاحتلال وإبلاغ الصوت الفلسطيني الواحد للإنسانية كلها".

أما على المستوى الليبي، فدعا سعيّد الليبيين إلى لم الشمل وتحقيق المصالحة الشاملة، مذكرًا أن الحل لن يكون إلا ليبيًا ليبيًا.

دعا سعيّد الليبيين إلى لم الشمل وتحقيق المصالحة الشاملة، مذكرًا أن الحل لن يكون إلا ليبيًا ليبيًا

وتوجه في كلمته للعرب وقادتهم قائلًا "الرهانات كثيرة ولا بد أن نستشرف المستقبل معًا لحفظ أمننا القومي وسيادتنا واستقلالنا، مدعوون لوضع رؤية جديدة تعكس الوعي بضرورة توحيد الصفوف ونبذ الانقسامات،، فكيف يمكن لنا أن نطلب من الآخرين الدعم والمساندة في قضايا نحن مختلفون حولها؟".

وتابع "حان الوقت لتوحيد المواقف بشأن أزماتنا ويجب علينا استعادة زمام المبادرة وقيادة قضايانا، نحن بحاجة حقيقية إلى خلق إرادة مشتركة لإيجاد حلول لأي مشكلة تواجهنا، كما أننا مطالبون بالخروج بقرارات عملية وتحديد المشاريع والبرامج الكفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي، في ظل نظام اقتصادي عربي مشترك يكون قادرًا على الصمود"، وفق تقديره.

سعيّد: لا يمكن أن يعم السلام إلا باستعادة الحق الفلسطيني الذي لا يمكن أن يسقط بالتقادم وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس

وكان قد وصل الرئيس التونسي قيس سعيّد، ظهر الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إلى الجزائر أين استقبله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وذلك للمشاركة في أشغال القمة العربية على مستوى القادة، المنتظرة خلال اليومين 1 و2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ومن المنتظر أن يكون على رأس اهتمامات القمة القضية الفلسطينية وأزمات الطاقة والأمن الغذائي في المنطقة.