21-مايو-2023
مهرجان كان السينمائي

الفيلم التونسي "بنات ألفة" يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحصلت تونس على 3 جوائز في مسابقة جوائز النقاد للأفلام العربية التي ينظمها مركز السينما العربية على هامش مهرجان كان السينمائي في دورته السادسة والسبعين، وفق ما أعلنه المركز الوطني للسينما والصورة، الأحد 21 ماي/ أيار 2023.

تونس تحصد ثلاث جوائز في مسابقة جوائز النقاد التي ينظمها مركز السينما العربية على هامش مهرجان كان السينمائي

وتتمثّل هذه الجوائز في حصول:

  • أمين بوحافة على جائزة أحسن موسيقى عن فيلم "تحت الشجرة" للمخرجة أريج السحيري.
  • يوسف الشابي على جائزة أحسن إخراج عن فيلمه "أشكال".
  • آدم بسة على جائزة أحسن ممثل في فيلم"حراقة" للمخرج لطفي ناتان.

ويشار إلى أنّ أمين بوحافة، هو موزع موسيقى بدأت علاقته مع الموسيقى بالعزف على البيانو في سن الثلاث سنوات، وقد اشتهر في مصر والعالم العربي بعد تلحينه للموسيقى التصويرية لعدة مسلسلات.

وعمل بوحافة على خلق أسلوب خاص به في نوعية الكتابة الموسيقية ليكتسب شهرة عالمية خاصة بعد أن ألّف موسيقى فيلم "تمبوكتو" لعبد الرحمان سيساكو الحائز على 7 جوائز سيزار منها سيزار أفضل موسيقى.

ويذكر أنّ فيلم "أشكال" (يدوم 92 دقيقة)، يتناول قضية جنائية بحدائق قرطاج. وتتمثل قصّته وفق توصيف الفيلم في أنّه "حارس عمارة يُضرِم في جسده النار، في ذلك الحي الشبحيّ، وبين حضائر البناء المهجورة، ويحُفّ الغموض بملابسات الحادثة، ورغم الضغوطات التي تمارسها عليهما قياداتُ الشرطة، يقرر مفتّشان استئنافَ الأبحاث إلى آخر المطاف، ولكنهما لا يعلمان بأنهما قد ألقيا بنفسيهما في متاهة من الأشكال الغريبة".

وقد تقدّمت وزارة الشؤون الثقافية بهذه المناسبة، "بأحر عبارات التهنئة لكل المتوّجين، مثمّنة جهود المبدعين التونسيين في تونس وخارجها لمزيد التعريف بالسينما التونسية، ومختلف الأنماط الفنية والثقافية المتميزة التي تزخر بها بلادنا" وفقها.

 

 

ويقام مهرجان "كان" السينمائي، هذه السنة، من 16 إلى 27 ماي/ أيار الجاري، وقد تميّزت هذه الدورة بعودة المشاركة التونسية بعد إعلان إدارة مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته 76 عن اختيار الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية للمشاركة في مسابقته الرسمية. والفيلم من بطولة هند صبري وإخراج وتأليف كوثر بن هنية، ومن إنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتمّ تصويره في تونس العام الماضي.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنافس فيها المخرجة التونسية كوثر بن هنية ضمن مسابقة مهرجان "كان"، بعدما استطاعت تحقيق إنجاز سابق للسينما التونسية بالوصول للقائمة النهائية لترشيحات جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي بفيلم "الرجل الذي باع ظهره" عام 2021.

أما في قسم "نظرة ما" بمهرجان كان فتشارك أفلام لعدة مخرجين عرب من السودان والمغرب وتونس، وهي أفلام "وداعًا جوليًا" للمخرج السوداني محمد كردفاني و"كذب أبيض" للمغربية أسماء المدير و"كلاب الصيد" للمغربي كمال لزرق وكذلك تحضر  المخرجة الكندية من أصل تونسي منية شكري بفيلم "ببساطة مثل سيلفان".