14-أبريل-2023
 الفيلم التونسي بنات ألفة

للمخرجة كوثر بن هنية ومن بطولة هند صبري

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت إدارة مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته 76 عن اختيار الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية للمشاركة في مسابقته الرسمية. والفيلم من بطولة هند صبري وإخراج وتأليف كوثر بن هنية، ومن إنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتمّ تصويره في تونس العام الماضي.

اختيار فيلم تونسي للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي

والفيلم مستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها أربع بنات وقد وقع تصوير حياتها سينمائيًا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما.

 

 

وكتعليق إبان الإعلان، كتبت بطلة الفيلم هند صبري عبر حسابها على تويتر "فخورة وسعيدة باختيار الفيلم التونسي الذي أشارك فيه بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان، أهم مسابقة في العالم! الفيلم إخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه. يوم جميل ومهم في تاريخ السينما العربية".

هند صبري: "فخورة وسعيدة باختيار الفيلم التونسي الذي أشارك فيه بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان، أهم مسابقة في العالم! يوم جميل ومهم في تاريخ السينما العربية"

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنافس فيها المخرجة التونسية كوثر بن هنية ضمن مسابقة مهرجان "كان"، بعدما استطاعت تحقيق إنجاز سابق للسينما التونسية بالوصول للقائمة النهائية لترشيحات جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي بفيلم "الرجل الذي باع ظهره" عام 2021.

أما في قسم "نظرة ما" بمهرجان كان فتشارك أفلام لعدة مخرجين عرب من السودان والمغرب وتونس، وهي أفلام "وداعًا جوليًا" للمخرج السوداني محمد كردفاني و"كذب أبيض" للمغربية أسماء المدير و"كلاب الصيد" للمغربي كمال لزرق وكذلك تحضر  المخرجة الكندية من أصل تونسي منية شكري بفيلم "ببساطة مثل سيلفان".

يقام مهرجان "كان" السينمائي، هذه السنة، من 16 إلى 27 ماي القادم

ويقام مهرجان "كان" السينمائي، هذه السنة، من 16 إلى 27 ماي/ أيار  القادم.