19-مارس-2021

نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بالحاج

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بالحاج، الجمعة 19 مارس/آذار 2021، أن الوضع الاقتصادي في تونس متأزم ويكاد يكون كارثيًا، مرجحًا أنه قد يتجه بالبلاد إلى السيناريو اللبناني.

وأضاف بالحاج، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن المشاكل السياسية في تونس، ألقت بظلالها على الوضع الاقتصادي الذي تُرجم في الواقع المعيشي اليومي للتونسيين، مفيدًا بأن الأرقام الخاصة بتونس مقلقة جدًا، وأن نسبة الفقر بلغت 21 % وهي نسبة لم يسبق لتونس أن وصلت إليها، على حد قوله.

نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: نظرة المانحين الدوليين لتونس تغيرت خاصة وأنّ الأرقام الخاصة بها مقلقة جدًا على غرار نسبة الفقر التي بلغت 21 % وهي نسبة لم يسبق لها أن سجلتها

وأكد المسؤول بالبنك الدولي أن نظرة المانحين الدوليين لتونس تغيرت على ما كانت عليه خلال السنوات الخالية، مشيرًا إلى أنهم ينظرون اليوم إلى الأرقام، وإلى الصراعات والتجاذبات سواء في البرلمان أو بين السلط، وإلى مدى وجود إرادة في الإصلاح الاقتصادي.

ولفت، في هذا السياق، إلى أن شركاء تونس الدوليين ينظرون إلى الأوضاع في تونس مستغربين ما آلت إليه ومتسائلين عن السبب في عدم تفعيل تقدم على أرض الواقع، حسب قوله.

وأكد فريد بالحاج أن على تونس إنقاذ نفسها بنفسها والأخذ بزمام الأمور، ثم يأتي فيما بعد دور المانحين الدوليين للمساندة، لكن طالما ليست هناك إرادة للمضي قدمًا، فلن يأتي أحد لمدّ يد العون إلى تونس"، وفق تقديره.

وعلى سبيل الذكر، لفت بالحاج إلى أن هناك قرابة 5 مليار دولار على ذمة الاقتصاد التونسي اليوم لكن لم يتم صرفها بسبب مشاكل في استيعابها، على غرار عدم التوصل إلى المصادقة على البعض منها في البرلمان، وفق قوله.

وأردف أن الإصلاحات التي يجب أن تنكب عليها تونس واضحة وتشمل المالية العمومية، وكتلة الأجور، والمؤسسات العمومية، والدعم...، مستدركًا أن المشكل يتمثل في كيفية المرور من التشخيص إلى تجسيد الحلول على أرض الواقع.

واقترح أن تتوجه تونس، خلال اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أوائل شهر أفريل/نيسان القادم، إلى وضع برنامج أمام شركائها الدوليين لتثبت من خلاله مدى جديتها ورغبتها في الإصلاح، مشددًا على ضرورة أن يكون برنامجًا واضحًا فيه تسلسل جليّ وأرقام والتزامات بيّنة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

البنك الدولي يرصد 300 مليون دولار لفائدة مليون عائلة تونسية (فيديو)

لدعم مواجهة الكوارث وتغير المناخ.. قرض بـ50 مليون دولار من البنك الدولي