12-مارس-2021

يضاف هذا القرض إلى آخر بقيمة 50 مليون دولار أمريكي من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، الجمعة 12 مارس/ آذار 2021، على منح تونس قرضًا بقيمة 50 مليون دولار أمريكي (136.7مليون دينار) لدعم مشروع الصمود في مواجهة الكوارث وتغير المناخ، وفق وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

ويضاف هذا القرض إلى آخر بقيمة 50 مليون دولار أمريكي، من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية ليبلغ إجمالي تمويل هذا المشروع، الرامي الى دعم التصرف وتمويل مخاطر الكوارث في تونس وتعزيز حماية السكان والممتلكات من الظواهر المناخية، 100 مليون دولار أمريكي، وفق البنك الدولي.

يضاف هذا القرض إلى آخر بقيمة 50 مليون دولار أمريكي، من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية ليبلغ إجمالي تمويل هذا المشروع 100 مليون دولار أمريكي

وتعتبر تونس عرضة لمجموعة من الكوارث الطبيعية، بما في ذلك الفيضانات والجفاف والانزلاقات الأرضية وحرائق الغابات وزحف الرمال والعواصف الثلجية. ورغم أن حالات الجفاف هي الأكثر تواترًا (54 في المائة من الكوارث المسجلة بين عامي 1957 و2018)، فقد تسببت الفيضانات، خلال نفس الفترة، في أكبر الخسائر الاقتصادية (حوالي 60 في المائة من إجمالي الخسائر)، وخلفت، أيضًا، أكبر عدد من الضحايا، بالإضافة إلى أعلى عدد من المتضررين (حوالي 560 ألف شخص).

ويُبيّن أحدث تقرير حول مخاطر المناخ الصادر عن البنك الدولي أن "تونس شديدة التأثر بتغيّر المناخ ومن المتوقع أن تواجه آثارًا سلبية جراء ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض التساقطات المطرية ونقص المياه بشكل أكثر خطورة وكذلك ارتفاع مستويات سطح البحر"، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية.

ونقلت ذات الوكالة عن مدير مكتب البنك الدولي في تونس طوني فيرهايجن تصريحه أن "هذا المشروع الذي تمت الموافقة عليه الجمعة سيساعد في تعزيز قدرات الحكومة في مجال التصرف في مخاطر الكوارث لحماية التونسيين من الكوارث الطبيعية الأكثر تواترًا وشدة، كما سيعمل على تعزيز الاستثمار والقدرة في مجابهة الكوارث والسياسات العامة ذات الصلة - بما في ذلك تطوير سوق التأمين من الكوارث".

 

اقرأ/ي أيضًا:

صندوق لتعويض الأضرار الفلاحية بسبب الكوارث الطبيعية.. ماهي أهم أحكامه؟

المنستير.. مشروع أوروبي لتخطيط مستدام من أجل حماية المدينة من الكوارث الطبيعية